الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:19 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ جيولوجيا: المياه الناتجة عن عمليات المعالجة آمنة 100% «فيديو»

معالجة مياه البحر
معالجة مياه البحر

قال الدكتور أحمد جابر شديد، أستاذ جيولوجيا المياه، إن هناك فرق بين عملية التحلية ومعالجة المياه، إذ إن تحلية المياه تعني تحويل الماء غير الصالح للشرب لمياه صالحة للاستخدام، مبينًا أن مياه البحر الأحمر تصل نسبة الأملاح به لـ 35 ألف جرام/ لتر، أما عملية معالجة مياه الصرف تعني استخدام ماء مستخدم من قبل وإعادة استخدامه مرة أخرى بعد المعالجة، مؤكدًا أن الماء الناتج من عمليات المعالجة آمن بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا: رئيس قطاع الفئات الأولى بالرعاية توضح المشاريع الخدمية التى تقدمها المبادرة للمواطنين «فيديو»

وكشف أستاذ جيولوجيا المياه، خلال مكالمة هاتفية له في برنامج «إكسترا اليوم»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر تعاني من بعض الفقر المائي منذ عقود، نتيجة زيادة عدد السكان، وثبات حصة مصر من نهر النيل، مشيرًا إلى أن الدولة بدأت تسعى لإيجاد حلول مستدامة لإدارة هذه الأزمة مبكرًا، فوضعت خطة لإدارة المياه بتكلفة تصل لـ 900 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا: أسرار رموز حجر رشيد؟.. الشؤون الأثرية تكشف التفاصيل «فيديو»

وأوضح «شديد» أن عملية تحلية مياه البحر ليست بجديدة على السياسة المصرية، موضحًا أن مصر قديمًا كانت تعتمد على بعض مشروعات التحلية في إمداد الماء للسكان، خاصًة في المدن الساحلية، بجانب أنه جرى توسيع نطاق هذه المشاريع.

اقرأ أيضًا: كريم العمدة: الدولة تركز مجهوداتها في تطوير الاقتصاد المصري.. فيديو

وواصل أن هذه الخطة بدأت منذ 2017 ومستمرة لسنة 2037، فضلًا عن أنها تعتمد على 4 محاور أساسية تشمل ترشيد استهلاك، وتنقية مياه، وتنمية الموارد المائية المتاحة، وتهيئة المناخ.