الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:29 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ظاهرة هجوم «البرص المصري» على إسرائيل لها علاقة بالتغيرات المناخية؟

 البرص المصري_صورة من ياندكس
البرص المصري_صورة من ياندكس

«البرص المصري»، أحد الزواحف التي أثارت جدلاً واسعًا في الآونة الأخيرة، وبالتالي سبب حالة من الذعر والخوف لدى سكان جنوب إسرائيل زاحفًا من الصحراء، ومن هنا نطرح سؤالًا مهمًا حول هجرة الزواحف الضارة من جحورها يأتي في إطار التغيرات المناخية والتي تؤثر بشكل سلبي على التوازن البيئي.

اقرأ أيضًا: التموين تكشف لـ«الطريق» حقيقة ارتفاع سعر البيض في الأسواق

وتستعرض جريدة "الطريق" الأسباب الحقيقة وراء هجرة هذا النوع من الحيوانات الضارة إلى المدن، وبالتالي ستكون بداية التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: «السعيدية والمعتمدية تتصدر المشهد ».. ماذا حدث في أول يوم دراسي؟

صورة من ياندكس

البرص المصري إسرائيل

وأكد الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أن الهجوم الذي حدث من قبل "البرص المصري" له علاقة شديدة بالتوازن البيئي وأيضًا بالتغيرات المناخية، حيث أن الأمر له علاقة بالبيات شتوي وأيضًا درجات الحرارة المرتفعة لها علاقة بهجرة هذه الزواحف من جحورها إلى جميع المدن ليس بالأمر ذاته ما حدث في جنوب إسرائيل.

الثعابين والعقارب

وتابع مستشار برنامج المناخ العالمي، خلال تصريح خاص لـ"الطريق" أن خلال فصل الصيف وتحديدًا في منطقة الصعيد تنتشر الثعابين والعقارب وتخرج من جحورها، فضًلا عن أن ما حدث في أسوان من سيول خلال الشتاء الماضي أدى إلى جرف عدد كبير من العقارب والثعابين على البيوت مما تسبب في لدغات وأدت إلى وفاة الكثير أيضًا من الأشخاص، وبالتالي أنقذت وزارة الصحة الموقف ووفرت عدد كبير من جرعات علاجية.

التأثر بدرجات الحرارة

وأشار "علام" إلى أن العالم بشكل كامل يواجه هذا الأمر وليست مصر أو إسرائيل وحدهم، حيث أن الأمر في الماضي كان بمثابة "الشوطة" وهي كلمة مداولة بين الكثير من أهلينا، مضيفًا أن "الشوطة" كانت نتيجة انتشار مرض معين من قبل جنس معين في وقتًا ما، ولذلك كانت "الكتاكيت" أشهر هذه الحيوانات المتأثرة بدرجات الحرارة التي تسبب بكتيرية تؤدي إلى وفاة عدد كبير منها خاصًة في المزارع الكبرى.

الأراضي الصحراوية والزواحف

وأوضح "علام" أن ما حدث في إسرائيل أمرًا طبيعيًا وسيناء ممتلئ بهذا النوع من الزواحف مثل "البرص و والسحالي والثعابين والعقارب"، حيث أن 99% أراضي صحراوية في سيناء وجبال وجحور وغيرها، لافتًا إلى أن ظهور البرص المصري في إسرائيل ليس أمرًا مثيرًا للجدل، وبالتالي لم تستطيع إسرائيل مجابهة أو القضاء على البرص المصري.

البيئة المحيطة والبرص المصري

وواصل "الخبير البيئي" أن هذه الكائنات لها قدرة عجيبة تتمثل في تغيير لونها بالتزامن مع البيئة المحيطة بها، وبالتالي لا يستطيع أحد التميز بينها وبين المنطقة المحيطة بها، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يصعب على الأشخاص تحديد مكانة أو قتلها أو وضع لها مواد سامة، ولذلك نجد "العقارب" تأخذ نفس القدرة العجيبة.

موضوعات متعلقة