الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمساحة 270 ألف فدان بدء حصاد محصول الذرة الشامية في المنيا

الطريق
الطريق

يعتبر محصول الذرة الشامية، من أهم المحاصيل الزراعية الصيفية، داخل محافظة المنيا التي تتميز برقعة زراعية كبيرة من بين محافظات مصر، حيث بلغ إجمالي مساحة الذرة الشامية هذا العام إلى 270 ألف فدان على مستوى مراكز المحافظة التسع.

يقول الحاج عبد النعيم مزارع صاحب أرض زراعية، إن محصول الذرة الشامية، لا يقل أهمية عن قصب السكر لدى المزارعين، ويساهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الدولة الخاصة بصناعة زيت الطعام إضافة إلى دخوله بكميات كبيرة في صناعة،جميع أنواع الأعلاف وتعتبر هذه الأيام موسم حصاد الذرة الشامية بنوعيها الأبيض والأصفر، في الأراضي الصحراوية والطينية، ويمر الحصاد بعدة مراحل مختلفة، يساهم فيها الكبير والصغير وسط أجواء تكسوها فرحة حصاد المحصول.

مراحل حصاد الذرة الشامية

يقوم عمال اليومية باستخدام المناقير لقطع "أعواد" الذرة الشامية ونزولها على الأرض ثم يأتي دور الأطفال في تقشير القناديل ثم التعبئة داخل الأجوالة لنقلها على العربات "الكارو" أو الجرارات الزراعية لمرحلة التجفيف على أسطح المنازل.

اقرأ أيضا:«حلاوة زمان عروسة حصان » المسكرة تتحدى العرائس الصيني في المنيا

وأضاف أحمد عبد الظاهر، أن محصول الذرة الشامية هذا الموسم يحقق إنتاجا عاليا على عكس السنوات الماضية حيث يتراوح إنتاج الفدان من 22 اردبا إلى 25 بسعر 1200 جنيه للأردب الواحد.

ولفت أنه يزرع الذرة الشامية منذ 40 عاما، ويبدأ موسم الحصاد من شهر أغسطس، حتى الاستعداد لزراعة القمح.

وأكد المزارعين أن هناك بعض المعوقات التي تواجهمم في زراعة الذرة الشامية منها ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية الخاصة بالمحاصيل الصفية، مطالبين وزارة الزراعة بتخفيض أسعارها لتحقيق أعلى معدل إنتاج.

اقرأ أيضا:تسلم 1250 حقيبة مستلزمات دراسية للطلاب الأكثر احتياجا بالمنيا

موضوعات متعلقة