الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: القمر تشكل في عدة ساعات وليس على مدار سنوات

القمر تشكل في ساعات وليس سنوات_المصدر نيوز ناو
القمر تشكل في ساعات وليس سنوات_المصدر نيوز ناو

يفترض العلماء منذ فترة طويلة أن القمر تشكل من الحطام الذي وجد في الفضاء الخارجي عن طريق اصطدام كارثي بين الأرض وجسم بحجم المريخ، نتج عن ذلك تكون القمر خلال ساعات وليس على مدار سنوات كما يعتقد لنا.

وحدث ذلك منذ 4.5 مليار سنة، عرف ذلك عن طريق عمليات المحاكاة عالية الدقة بواسطة كمبيوتر عملاق، التي أشارت إلى أنه ربما استغرق ساعات فقط.

وفريق من الباحثين من جامعة دورهام في المملكة المتحدة، نشر نتائجهم من المحاكاة في مجلة رسائل مجلة الفيزياء الفلكي تقدم العينات التي جمعها رواد فضاء عصر أبولو أول دليل على أوجه التشابه البنيوية بين صخور القمر وصخور الأرض، لكن كيفية تشكل القمر كانت دائمًا موضع نقاش، نظرًا لأن عمليات المحاكاة السابقة تفترض أن القمرًا قد يكون تكون في الغالب من حطام من الأرض.

اقرأ أيضًا: زفاف نجلة رئيس مدينة المحلة بحضور نجوم المجتمع وأعضاء مجلس النواب

وتمكن العلماء من التحقيق في السيناريوهات المختلفة الممكنة لتشكيل القمر باستخدام كمبيوتر عملاق يسمى COSMA "اختصار لـ آلة علم الكونيات" الذي يحاكي ما يصل إلى 100 مليون جسيم في الفضاء، مع رفع دقة المحاكاة القياسية بمقدار ضعفين، للوصول إلى مدى صحة النتائج بشأن تكون القمر من حطام اصطدام الأرض بجسم يشبه المريخ.

وقال العلماء، يمكننا دراسة المزيد من التفاصيل، مثل كيف يتيح لك التلسكوب الأكبر التقاط صور عالية الدقة للكواكب البعيدة أو المجرات لاكتشاف تفاصيل جديدة في "عالم الكونيات"، وللتأكد من أصل تكوين القمر في الفضا على مدار الدراسة، أجرى الباحثون المئات من هذه المحاكاة عالية الدقة، بشأن مساحات الكواكب، وأعماره وجد الباحثين، أن القمر ربما يكون قد تكون في غضون ساعات قليلة بعد اصطدام الأرض بكوكب شبيه المريخ.

وقال مؤلف الدراسة المشارك، فينيسيا إيكيقال في بيان: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا".

وأضاف: "يعتبر تاريخ الكواكب متشابك بعمق، ويمكن أن يتكرر ما تم اكتشافه بشأن القمر في قصص كواكب أخرى قد تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة".

اقرأ أيضًا: أحد الناجين من حادث تيتانيك يروي أصعب اللحظات الأخيرة قبل الغرق