الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:18 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يحدث لجسمك إذا اختلط فيروسي كورونا والانفلونزا معا؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن فيروس كورونا أصبحت أعراضه بسيطة ولا يحتاج المصاب بالفيروس للحجز في مستشفى ولكن يمكنه أن يعزل نفسه في المنزل حتى زوال الأعراض وتمام الشفاء.

تأثير الإصابة بفيروسي كورونا الانفلونزا معا

وقال الدكتور شريف حتة، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة «الطريق»، إن الفيروس حاليًا ضعيف لذا فإن تأثيره على أجهزة الجسم المختلفة ضعيف ولكن لا أحد يعرف هل سيحدث تحورًا جديدًا في فصل الشتاء المقبل أم لا ولكن العبء الأكبر يقع على المواطنين وتوخي الحذر.

وأضاف أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن المواطنين عليهم إتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة ضد فيروس كورونا "كوفيد-19" ومنها ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي لمسافة متر واحد على الأقل مع عدم الاختلاط المباشر بمن يعاني من أعراض رشح وانفلونزا وتطهير اليدين باستمرار وغسلهما بالماء والصابون.

وتابع أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أنه من المهم أن يحصل الجميع على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وأيضًا مصل الإنفلونزا الموسمية لأهميتهما لأنهما يقويان المناعة ضد الفيروسات وبالتالي في حالة تعرض الجسم للإصابة بأي فيروس تكون الأعراض بسيطة.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: نجاح مصر في خفض الديون الخارجية مؤشر على التعافي الاقتصادي

ونوه أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن الجسم عندما يتعرض للفيروسين معًا يكون هناك عبء كبير على أجهزة الجسم بسبب شدة الأعراض وبالتالي يكون هناك مخاطر صحية ولكن اللقاحات على الرغم أنها لا تعطي أمان وفعالية بنسبة 100% إلا أنها فعالة في تقليل الأعراض المصاحبة.

اقرأ أيضًا: قبل دخول الشتاء.. جمال فرويز يكشف أعراض الإصابة بمرض الاكتئاب