الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:36 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

خسائر بالملايين للشركات والمشاهير حول العالم.. فيسبوك يطبق مبدأ «كلنا ولاد تسعة»

مستخدمو فيسبوك يواجهون انخفاض عدد متابعيهم_ المصدر حساب فيس بوك
مستخدمو فيسبوك يواجهون انخفاض عدد متابعيهم_ المصدر حساب فيس بوك

يشتكي مستخدمو فيس بوك من انخفاض في عدد متابعيهم منذ أوائل أكتوبر الجاري بدول عدة على مستوى العالم.

ولم تطال المشكلة فئة معينة من المستخدمين بينما تطال الحسابات عشوائياً، من بينها حساب مؤسس الموقع مارك زوكربيرغ، الذي فقد 119 مليون متابعا وتبقى لديه تسع آلاف فقط، فضلاً عن بعض الحسابات الأخرى لمشهورين آخرين.

خسائر الشركات من تراجع المتابعين على فيسبوك

عانت أيضاً بعض المؤسسات الكبرى على مستوى العالم في كل المجالات من هذه المشكلة، كل هذه التطورات السريعة لم تدفع مارك إلى البحث وراء السبب، حتى الآن لم يقدم القائمين على حماية فيس بوك وإدارته تفسيراً منطقياً لما يحدث لمستخدمي التطبيق، وفقاً لما ورد بمنصة التحليلات Growd tangle.

وخسرت مؤسسات إعلامية أمريكية عدد كبير من المتابعين يصل إلى ملايين، حيث خسرت مؤسسة نيويورك تايمز خمسة آلاف متابع اليوم الأربعاء، بخلاف أكثر من تسع آلاف على مدار يومين فائتين، بينما خسرت مؤسسة واشنطون بوست عدد ست آلاف متابع اليوم الأربعاء، فيما خسرت على مدار يومين سابقين أكثر من خمسة آلاف متابع.

يعتقد بعض المحللين أن بداية الأمر قد تكون لدى روسيا، حيث اتخذت قراراً من قبل بوضع شركة ميتا المالكة لتطبيقي فيس بوك وانستجرام على قائمة المحظورين "الإرهاب"، ومن ثم هناك احتمال بقيام روسيا بهجمة على فيس بوك أدت إلى هذا الخلل.

تغييرات في نظام فيسبوك

في المقابل كانت إدارة فيس بوك قد أعلنت عن قرار يتضمن عدة إجراءات صارمة في أبريل الماضي، تسير في اتجاه تقليص عدد المتابعين لدى مليار ونصف حساب على مستوى العالم وصفت بعضها بالمزيف، بينما تعتبر البعض الآخر بأنه ذات أهداف ضارة، لذلك تجد ضرورة في القضاء على هذه الحسابات، خاصة أنها أصبحت تمثل نسبة كبيرة من النسبة الكلية لمستخدمي التطبيق.

يفسر المحللين أن هناك حالة من التنقية تحدث في حسابات فيس بوك، تقوم بها الإدارة الآلية أو ما يعرف بالروبوتات، قد يستمر هذا لوقت معين بعدها يتم استرجاع المتابعين الحقيقين أصحاب الحسابات الحقيقية للمستخدمين مرة أخرى، كما أن هناك احتمال لوجود عطل آخر في التطبيق يؤدي إلى حذف بعض الحسابات وتقليص عدد البعض الآخر، ولكن هذا لا يمنع وجود احتمال ثالث وهو أن فيس بوك يعاني من هجمة خارجية.

وأثار هذا الأمر غضب العديد من رواد الموقع، معلقين بسخرية: "مذبحة الفولورز.. كلنا ولاد تسعة"، في إشارة منهم إلى تثبيت عدد المتابعين عند رقم تسعة

اقرأ أيضاً: اليابان تفشل في إطلاق صاروخ فضائي وتفقد 8 أقمار صناعية