الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:22 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«استشاري» يُحذر من مخاطر النوم بدون وسادة

الوسادة - مصدر الصورة-YANDEX
الوسادة - مصدر الصورة-YANDEX

كثيرًا من الأشخاص يفضلون النوم بلا وسادة في بعض الأحيان، نظرًا لتعرضهم لمخاطر كبيرة، ومنها يسبب خلل في الرقبة، مما يؤدي إلى انفتاق القرص العنقي، وأمراض الأوعية الدموية المرتبطة بالشريان الفقري".

لذا كشف الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس بالهيئة العامة والمعاهد التعليمية، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، مخاطر النوم بدون وسادة، وهي كالتالي:

أشار "استشاري التغذية" إلى أن النوم من غير وسادة، يسبب ضررًا لمصابين بأمراض معينة، وأن العمود الفقري يتكون من فقرات عنقية وفقرات صدري وفقرات قطنية، وفقرات عجزية، ويوجد بين هذه الفقرات مادة ما تعرف باسم المادة الزلالية، أو الغضروف، الذي يخرج من بين الفقرات، وهناك قناة عصبية ما بين العين.

أضاف "عبد الحكيم"، أن فكرة النوم بلا وسادة من أهم الأفكار الأكثر شيوعًا لدى البعض من الأشخاص، يعتقدون أنها صحية، ولكن في بعض الأحيان تكون غير ذلك، لأنها تؤثر على الانحناء الرقبة وأيضا يحدث انزلاق غضروف، وتسبب شد عضلي في منطقة الرقبة، مما يؤدي لحدوث صداع ودوخة.

لفت "استشاري التغذية"، إلى أنه يسبب انحراف في العمود الفقري، بيزيد درجته مع خطوات طويلة بدون وسادة، لا بد من التطوير السليم للهيكل العظمي، لأنه لا ينصح الكبار أيضا بالنوم على مكان يكون متساوي، بل يجب أن تكون الوسادة بحجم معين.

ونصح "عبد الحكيم"، المصابين بأمراض معينة، يجب من استخدم وسادة عادية، يكون سمكها مساويا لطول الكتف من الرقبة إلى عظم العضد.

اقرأ أيضا: مع اقتراب الشتاء.. 4 حيل هتساعدك فى العناية ببشرتك