الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يستهدف تدمير الجهاز العصبي والعقل

«مخدرالهيدرو».. يدق نقوس الخطر ويهدد حياة الكثير من الشباب

ياندكس _ الهيدرو
ياندكس _ الهيدرو

مخدرالهيدرو.. ضمن أنواع المخدرات التي تهدد حياة الشباب، والتي انتشرت بشكل كبير خلال هذه المرحلة، وبالتالي يدخل هذا المخدر ضمن جدول المخدرات التي تؤثر على الجهاز العصبي مثل الأستروكس والشابو والبودرة "الهيروين" وغيرها من مواد مخدرة جديد، ولذلك نجد أن كل نوع له أعراض مختلفة عن الآخر، ولكن هذا النوع فائق في الأعراض.

اقرأ أيضًا: شعبة المخابز لـ«الطريق»: صرف شيكارة الدقيق الفاخر بـ10 آلاف جنيه

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" تأثيرات مخدر "الهيدرو" على العقل والجهاز العصبي، وأيضًا، وتأثيرها أيضًا على المدى الطول للمتعاطي.

اقرأ أيضًا: 19 مدرسة رفضته.. أسرة «نوح» تناشد التعليم لإنقاذ الطفل العبقري

مخدر الهيدرو والمادة الكميائية

يقول الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية طب قصر العيني، إن هذا النوع تحديدًا ضمن الأنواع التي تصنف بديل لمخدر الحشيش والذي يعرف بالمادة الكميائية "رباعي هيدروكانابيول"، إلى جانب أن صناعته تحتوي بشكل كبير على مجموعة من المواد السامة التي يتم إضافتها من أجل تعزيز فاعلية المخدر.

ياندكس _ الهيدرو

تأثيره على الكبد

وأوضح أستاذ علاج السموم والإدمان، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن تصنيف هذا المخدر من أخطر الأنواع تأثيرًا على الكبد الذي يتحول إلى مروفين، وبالتالي يعد كائن غريب يساهم بشكل كبير في تليف الكبد بطريقة سريعة، فضًلا عن أن البودرة "الهيروين" والأفيون يتحول أيضًا في الكبد إلى مروفين، ولذلك يعد أشد خطور على جسم المتعاطي مثل باقي الأنواع.

الهدف من انتشاره

وأضاف "عبد المقصود" أن مخدر الهيدرو أنتشر في المجتمعات العربية بشكل مفاجئ، وهذا الأمر يوضح شي مهمة للغاية يتمثل في تجارة هذه الأنواع وتحديدً هذا التوقيت أشار إلى حرب تدمير الشباب بشكل كبير، مردفًا أن هذا المخدر يوجد منه أنواع من الحبوب أو البرشام للتعاطي أيضًا، والذي يعد وسيلة بديلة للبودرة، وبالتالي يكون الخطر من هذا المخدر شامل.

الهيدرو نوعان حبوب وأعشاب

ولفت "نبيل" إلى أن مخدر الهيدرو لم يتم تصنيعه في مصر، ولكن يتم تهريبه من الخارج عن طريق التهريب الغير مشروع، مشيرًا إلى أن المتداول حاليًا هو الحبوب ولكن العشب الأخضر يتم استخدامه في الخلط بين في الحشيش والأفيون لمساعدته في إفراز المادة المهلوسة بكثرة.

طرق العلاج

ونوه أستاذ علاج السموم، إلى أن طرق العلاج تختلف عن كل جسم، وبالتالي يتم علاج المتعاطي على النسبة التي يتعطها الجسم في الوقت السابق، مبينًا أن العلاج يختلف الأنواع أيضًا ولكل مادة طريقه في العلاج عن الأخرى، ويعود الأمر للتأثير على الجهاز العصبي ومدى التأثير أيضًا.