الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تحدي الموت» يثير فزع الأهالي.. و«قانوني»: السجن والغرامة للمتسبب في نشر التريند.. «خاص»

تحدي الموت الفيس بوك
تحدي الموت الفيس بوك

أثار تريند تحدى الموت حالة من الفزع والخوف بين الأهالي والأسر، بعد انتشار فيديو مصور لمجموعة من الطلاب بإحدى المدارس يماريسون فيه ما يعرف بتحدي الموت، وفيه يقوم أحد التلاميذ بأخذ أنفاس متلاحقة سريعة خلف بعضها ثم يقوم أصدقاء الطالب بمساعدة لكتم نفسه بالضغط على الرئتين والقفص الصدري حتى يصاب بفقد الوعي ليخوض تجربة الموت كما يعرف عنه بين الطلاب.

ردود الأفعال

وقد لقي هذا الفيديو رواجا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إصابة أولياء الأمور بالرعب الشديد خوفا لتعرض أبناءهم للموت إثر الاختناق التي قد يأتي من كتم النفس لمدة طويلة.

وفي هذا الشأن يوضح المستشار القانوني أيمن محفوظ، من المسؤول في حالة وقوع حالة وفاة نتيجة هذا التريند وما هي العقوبة المقررة.

وقال محفوظ: "رغم أن تلك الحوادث تحدث بأيدي أطفال وقد يكون القانون لا يعاقبهم ولكن المسؤولين عن مراعاة الأطفال الطلاب قد يكونوا مسؤولين عن جرائم الإصابة الخطأ أو التسبب في عاهة مستديمة وقد يصل الأمر إلى وفاة الطالبة صاحبة التحدي فيكون المسؤولين علي الإشراف على الطلاب في المدرسة والمدرس حتى في أوقات الراحة".

وتابع المستشار القانوني، في تصريح خاص لموقع الطريق، اليوم الخميس قائلا: "المسؤولين عن حدوث النتيجة الإجرامية في جريمة الإصابة الخطأ ترتكن في القانون المصري إلى ثبوت خطأ الجاني ورعونته وإهماله وعدم اتباعه للقوانين واللوائح مما تسبب في إصابة المجني عليهم، وهو ما يستوجب عقابه طبقا لنص المادة 244 عقوبات والعقوبة الحبس والغرامة، وتتضاعف العقوبة في حالة إصابة الضحية بعاهة مستديمة وأيضا يكون المدرسين والمشرفين مسؤولين عن جريمة قتل خطأ إذا حدثت وفاة والعقوبة تصل إلى الحبس 10 سنوات إذا توفي 3 ضحايا، بينما يواجه المتسبب في نشر هذا التحدي لو كانت دعوة على الانترنت بجريمة إساءة استعمال الإنترنت طبقا لنصوص المواد 25 و26 و27 من قانون الإنترنت الجديد والعقوبة 3 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه، بالإضافة إلى عقوبة التحريض على القتل وتتعدد العقوبات بتعدد الجرائم.

وأضاف محفوظ: "يرجع ذلك لإهمال ورعونة المشرفين على الأطفال، فقد تركوا هؤلاء الأطفال، والذي قد يؤدي إلى النتيجة المأساوية للأطفال، بالإضافة إلى العقوبات الإدارية التي تبدأ من الإنذار والنقل إلى وظيفة غير تعليمية أو الإقالة من الوظيفة للمسؤولين عن المدرسة ومراعاة الطلاب أو الطالبات".

اقرأ أيضا:رئيس الوزراء يجتمع مع وزير التموين بشأن توفير الأرز في الأسواق