الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب رئيس حزب العدل: أطالب الحكومة بالتعويم الهادئ للجنيه… خاص

النائب أحمد القناوي
النائب أحمد القناوي

أكد النائب أحمد القناوي، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ونائب رئيس حزب العدل أن الحزب سوف يشارك في المؤتمر الاقتصادي الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي وسوف يبدأ أولي جلساته، غدا الأحد، لافتا إلى أن مقترحات الحزب التي سوف تقدم للمؤتمر الاقتصادي تغطي مجالات الأستثمار الأجنبي وريادة الأعمال والإصلاح الهيكلي للجهازي للدولة والمناطق الصناعي.

اقرأ أيضًا..تزايد عدد متابعي حسام حبيب مجددا بعد تصريحاته مع عمرو أديب

وأضاف النائب أحمد القناوي في تصريح خاص لـ"الطريق" أن حزب العدل حزب ليبرالي اجتماعي يؤمن بالاقتصاد الحر مع الانحياز للطبقات، موضحا تأييد الحزب لرؤية الحكومة مع جميع القطاعات الاقتصادية وأن يكون دورها منظم فقط باستثناء القطاعات الاستراتيجية مثل صناعة الأسمدة والتي ترتبط بالنشاط الزراعي، فينبغي على الدولة الاحتفاظ بحصة في هذه الصناعة لمعالجة أي خلل في الأسعار أو نقص في هذه السلعة الحيوية.

ورحب النائب أحمد القناوي بدخول صناديق الاسثمارات العربية في السوق المصري معتبرا أن ذلك مؤشر على قوة الاقتصاد المصري، وطالب بضرورة اهتمام الحكومة بالعمل على جذب الاستثمار الأجنبي وفتح المجال أمامه.

وأعرب النائب أحمد القناوي عن اعتقاده بحضور الاتحادات الممثلة للمستثمرين بحضور المؤتمر، مشيدا بتكليف الرئيس السيسي للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالرد علي أي استفسارات بشأن المؤتمر الاقتصادي.

وعن أزمة الدواجن والأعلاف أكد أن حزب العدل نقل استغاثات من شعبة مربي الواجن للدولة وأن الحكومة أعلنت عن اتخاذ إجراءات بالإفراج الفوري عن الأعلاف.

كما أعرب عن تفهم الجميع للمشاكل التي تواجهها الدولة وخاصة التضخم القادم من الخارج وما يمكن أن يحدث نتيجة للأزمة الاقتصادية الدولية في مصر من ركود تضخمي مطالبا الدولة بالتعامل بمنطق إدارة الأزمة حتى إشعار أخر.

وحذر النائب أحمد القناوي من إقدام الحكومة على القيام بأي نزول حاد في قيمة الجنيه مطالبا بالتعويم الهادئ للوصول بالسعر العادل حتى لو أدي ذلك إلى حرق عملة صعبة _بحسب قوله_

وكشف النائب أحمد القناوي أنه خلال تجربة التعويم التي تمت في 2016 كان من المتوقع أن تصل قيمة الدولار إلي 10 جنيهات ولكن وصل الدولار إلى 19 جنيه ثم دخلنا في مرحلة تصحيح ليصل إلي 15 جنيها.

واستطرد النائب أحمد القناوي أن مصر تواجه شبحين، الأول شبح التضخم وشبح الركود مطالبا الحكومة بالعمل علي إعطاء أولوية لمواجهة التضخم مشيرا إلى أنه من غير المستبعد رفع سعر الفائدة على الجنيه إلى جانب تقديم دعم استثنائي للفقرات الأكثر فقرا أما الطبقات الهاشه فيمكن إطلاق برامج مالية تستهدف تخفيف الاعباء عبر السماح بتقسيط مصروفات المدارس وفواتير المياه والكهرباء وغيرها من الأعباء على مدد طويلة نسبيا.

موضوعات متعلقة