الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذري.. مضادات الحموضة تؤدى للإصابة بهذا المرض الخطير

حموضة المعدة_ياندكس
حموضة المعدة_ياندكس

تعد حموضة المعدة أحد المشكلات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي، ويعانى منها الكثير من الأشخاص، فعندما يشعر الشخص بحرقة المعدة أو حموضة المعدة، سرعان ما يتناول الأدوية المضادة لها والتي تعمل علي تهدئة المعدة، ولكنه لا يعلم كيف تؤثر هذه المضادات علي صحته وحياته، وفي هذا الصدد يرصد لكم "الطريق" أضرار أدوية الحموضة.

كشف الدكتور أحمد شكر أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، في تصريحات لـ "الطريق"، عن وجود دراسة جديدة تحذر من استخدام أدوية الحموضة وحرقة المعدة لما يترتب عليها من أضرار صحية خطيرة.


وجدت دراسة جديدة تحذر من الأضرار الناتجة عن تناول أدوية الحموضة وحرقة المعدة، وذلك لأنها تتسبب في توقف عمل الكلى، ويمكن أن تؤدي علي المدى البعيد للإصابة بالفشل الكلوي، وأكدت نتائج الدراسة التي تمت في جامعة واشنطن أن أدوية بعينها هي التي تؤدي إلى هذا المرض منها "دواء نيكسيوم، ودواء بروتونيكس، ودواء برايلوزيك".

واعتمدت الأبحاث التي توصلت إليها الدراسة، على بيانات عدد كبير من الأشخاص يعاني نصفهم من أمراض مزمنة في الكلى.

وبحسب ما قاله المشرف على الدراسة البروفيسور زياد العلي "أن أمراض الكلى تتطور بالتدريج بشكل هادئ دون ظهور أعراض في البداية".

وقد توصلنا إلى وجود صلة تربط بين تناول أدوية الحموضة وبين الإصابة بأمراض الكلى المزمنة التي لا يمكن علاجها.

ويذكر أن من أهم أعراض حدوث مشاكل في الكلى التالي:

تورّم الكاحلين، والشعور بصداع، وقلة معدل البول عن الطبيعي، ووجود ألم أثناء التبول، وتتطور هذه الأعراض بتدهور حالة المريض وإصابته بالفشل الكلوي، والذي يمكن علاجه بطريقة واحدة فقط وهي زراعة كلى أخرى.

ونبهت توصيات الدراسة على جميع الأطباء، بضرورة تحذير المرضى من الاعتماد على تناول أدوية الحموضة.

أقرأ أيضاً:منها ضعف المناعة وجفاف الجلد.. تعرف على الأضرار الناتجة عن الاستحمام يوميا