الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: النوم الجيد للمرأة يزيد من طموحاتها في العمل

طموحات المرأة - المصدر ياندكس
طموحات المرأة - المصدر ياندكس

اكتشف باحثون من جامعة واشنطن أن تحسين جودة نوم المرأة يزيد من طموحاتها في العمل، هذه النتيجة توصلت إليها الدراسة الاستقصائية التي استمرت أسبوعين على 135 عاملاً في الولايات المتحدة كل يوم.

لاحظ المشاركون في الدراسة فارق كبير في العمل مقارنة بجودة نومهم، حيث أنهم وجدوا من حصلوا على جودة نوم عالية يعملون بشكل جيد، فيما لم يحصلوا على نوم مستقر عانوا من أداء وظائفهم خلال ساعات العمل.

قالت المؤلفة الرئيسية ليا شيبارد، الأستاذة المشاركة في كلية كارسون للأعمال في جامعة ولاية واشنطن: "عندما تحصل النساء على نوم جيد ليلاً ويتحسن مزاجهن، فمن المرجح أن يتم تحقيق المسؤوليات المطلوبة في العمل".

بالنسبة للدراسة المنشورة في مجلة Sex Roles، قامت Sheppard والمؤلف المشارك Julie Kmec من جامعة مينيسوتا دولوث، باستطلاع آراء الموظفين بدوام كامل مرتين في اليوم لمدة أسبوعين عمل متتاليين لمجموعه أكثر من 2200 شخص، أجاب المشاركون على أسئلة حول نومهم في الليلة السابقة والمزاج الحالي في وقت الظهيرة كل يوم وفي المساء، أجابوا على أسئلة حول قدرتهم للقيام بالمزيد من المسؤوليات والتأثير في العمل.

أبلغ كل من الرجال والنساء عن جودة نوم جيدة وسيئة خلال فترة الدراسة، وهو ما كان يؤثر بالايجاب والسلب على العمل.

ركزت الدراسة على النساء تحديداً، فوجد الباحثين أن النساء يتأثرن كثيراً بجودة النوم، حيث تتأثر حالتهن المزاجية وهو ما يؤثر على جودة العمل، فسر العلماء ذلك بكون المرأة أكثر عاطفية مقارنة بالرجل.

قالت شيبارد إن هذه النتائج تحمل بعض الأخبار السارة للنساء اللواتي يرغبن في التقدم في حياتهن المهنية، على سبيل المثال، قد يتخذون بعض الخطوات العملية لتحسين تطلعات العمل، بدءًا من ممارسة التأمل للمساعدة في تنظيم مواعيد النوم، وبالطبع السعي للحصول على نوم أفضل.

كما قالت: "هناك الكثير من الأشياء التي يمكن لأي شخص القيام بها للحصول على نوم أفضل في الليل وتنظيم الحالة المزاجية بشكل عام."

اقرأ أيضاً: بعد تعرضه للسرقة.. رجل يتلقى رسالة اعتذار من اللص