جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:36 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ

في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.. تفاصيل قاعته بالمتحف الكبير

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

يحتفل المصريون اليوم الجمعة 4 نوفمبر، بذكرى مهمة في الحضارة المصرية العريقة، حيث مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون التي اكتشفت محتوياتها سليمة وكاملة نسبيًا، في عام 1922 بواسطة عالم الآثار الإنجليزي هوارد كارتر.

قاعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير

من جانبه، قال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، إن قاعة الملك توت عنخ أمون تقام مساحة 7,520 متر مربع والتي تحوي جميع كنوز الملك الذهبي لأول مرة مجتمعة وهي ما يزيد عن 5,000 قطعة.

وأضاف اللواء عاطف مفتاح، أن تاريخ هذا كشف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ أمون يأتي متوافقًا أيضًا مع اليوم الذي تم فيه تخصيص أرض المتحف المصري الكبير، وكأن تخصيص أرض هذا المتحف الهائل الذي تم اعتماده عام 1992.

اقرأ أيضًا: قمة تغير المناخ 27.. قادة العالم على أرض الحضارة الأحد المقبل

وتابع، أنه قد جاء الفرعون الذهبي ليتربع بآثاره المذهلة على عرش هذا المتحف حيث تحتل القطع الأثرية لهذا الفرعون وحدها 7500 متر مربع من مساحته، لتشكل أرض قاعتين مميزتين لعرض أكثر من 5 آلاف قطعة عثر عليها في مقبرته الفريدة، حيث تجتمع آثار الملك توت عنخ آمون كلها في مكان واحد لأول مرة منذ اكتشافها.


ولفت إلى أن اليوم يجري العمل على قدم وساق للانتهاء من إعداد قاعات العرض المتحفي لكنوز الملك توت عنخ آمون ليعود الفرعون الذهبي ويسطع نجمه المبهر من جديد هدية للعالم كله ومن هذا الصرح العظيم المتحف المصرى الكبير.

اقرأ أيضًا: في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.. هل لعنة الفراعنة حقيقية؟



موضوعات متعلقة