الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:09 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

وائل النشار: عائد مصر من إنشاء محطات الطاقة الشمسية 70%.. حوار

وائل النشار- فيس بوك
وائل النشار- فيس بوك

انطلقت فعاليات المؤتمر المناخي «كوب 27» اليوم لمناقشة العديد من المشاكل التي تؤدي إلى التغيرات المناخية، من ضمنها الطاقة العالمية التي تعتمد على الوقود الأحفوري الذي يزيد بنسبة 60% من الغازات الدفيئة المسؤولة عن التغيرات المناخية، لذلك تحتاج مصر تعاون من القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة للحد من الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي: مؤتمر المناخ فرصة ذهبية لتدشين اقتصاد مصر الأخضر

أجرت جريدة "الطريق" حوار خاص مع وائل النشار أحد رؤساء شركات القطاع الخاص للطاقة الشمسية عن أوجه الاستفادة من المؤتمر المناخ «كوب 27» التي تمثله مصر ودول العالم المنعقد في مدينة شرم الشيخ للبحث والوصول إلى حلول جذرية للحد من التأثيرات المناخية وإسهام الدولة في إنشاء طاقة شمسية متجددة.


ما مخاطر الانبعاثات الكربونية؟

الانبعاثات الكربونية تؤثر في المناخ، وأكثر الدول المسببة لهذه المخاطر هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وتتأثر بدرجة تصل إلى 250 مليون طن سنويا ما يعادل 6.10%، أما ترتيب مصر للانبعاثات الكربونية يكون رقم 27 وهذا رقم جيد بالنسبة إلى ترتيبات الدول المتقدمة.

كيف تزداد الانبعاثات الكربونية؟

كل عام تقل الانبعاثات الكربونية في مصر لذلك ترتيبنا يعد منخفضا مقارنة بالزيادة السكانية، موضحا أننا لا نؤثر في الانبعاثات الكربونية ولكن نتأثر بها بسبب التغير المناخي المتسبب في ارتفاع درجات الحرارة والتي تؤدي إلى نحر منطقة الدلتا من ناحية الشواطئ وغرق الدلتا وجزء كبير من المدن الساحلية كما تهدد بتقليل المحاصيل الزراعية وانتشار الأمراض والفيروسات البشرية.

فرص تصدير مصر للطاقة الشمسية؟

هناك احتمال كبير لنكون جزء من الحل من خلال رفع نسبة الطاقات المتجددة من الشمس والرياح داخل مصر لتزيد من فرص التصدير وفتح طاقة شمسية تكلفتها 10 آلاف دولار وتركيبها في دول مختلفة، لأن استثمارها في ألمانيا ذات النظام والتكلفة ولكن العائد من الاستثمار لمصر أعلى بنسبة تقدر 70% من مكاسب ألمانيا.

والمعنى هو أن المستثمر الذي أسهم في هذا الاستثمار سيكون له عائد بنسبة 70%.

كيف تساهم الدولة في إنشاء محطات طاقة شمسية؟

يجب تطوير مشروعات الربط الكهربائي حاليا داخل «السودان، والسعودية، والأردن»، كما أن مصر لديها مشروعات ربط كهربائية أخرى تحت التنفيذ منها في «ليبيا، وأوروبا»، موضحا الدولة ستشارك باستثمارات ولكن من ناحية القطاع الخاص لتصدير الطاقة إلى الدول المختلفة.

كما تستطيع مصر تقليل التكلفة الاستثمارية في المحطات التقليدية كقدرة احتياطية في حالة تنفيذ مشروعات الربط الكهربائية، بالتالي تستطيع الدولة استخدام القدرات الاحتياطية من الدول الربط الكهربائي والتي منها: «السودان والأردن» مع الاستفادة من فروق الذروة بين الدول وبعضها.

ما هي المحاور التي تسهم في إنشاء محطات طاقة شمسية؟

أولا: التمويل

يجب على البنوك النظر إلى وجهات الطاقة المتجددة لطر أكثر عمقا لأنهم يعتقدون أن مخاطرها كبيرة ولا يمكن السيطرة عليها لذلك يجب أن يكون هناك برامج تحفيزية للاستثمار في الطاقة الشمسية منها: «لتقليل الفوائد على المشروعات مع تمديد مدة السداد».

ثانيا: الوعي

توعية المواطنين بكيفية الاستفادة بالطاقة المتجددة للمستخدمين أو الشركات العالمية.

ثالثا: السياسات العامة

يجب أن يكون هناك سياسة واستراتيجية واضحة وإثبات رؤيتنا للطاقة المتجددة لعام 2035، للوصول إلى 42% من الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضا: آمال طه: نأمل أن يكون« COP 27» خطوة فعالة لمواجهة تغير المناخ

موضوعات متعلقة