جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 07:01 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

بينهم السودان.. قائمة الدول الأكثر تأثرا بتغير المناخ

تغير المناخ_مصدر الصورة_ ياندكس
تغير المناخ_مصدر الصورة_ ياندكس

مع الإعلان عن مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر خلال نوفمبر الجاري، تقع بعض الدول في دائرة الخطر من تأثيرات تغير المناخ التي قد تضعها في قائمة الدول الأكثر عرضه لتغير المناخ.


بالطبع سوف يؤثر تغير المناخ على جميع الدول، لكن هناك مجموعة من الدول سوف يكون التأثير كبيرا جدا بها، لذا تستعرض "الطريق" من خلال التقرير التالي قائمة الدول الأكثر تأثرا بتغير المناخ وفقا لما نشر في أوزون.


ويأتي في قائمة البلدان الأكثر تأثرا بتغير المناخ 10 دول من بينهم دول عربية تعد من أكثر الدول النامية تضررا بتغير المناخ والتي من بينها أفغانستان، تشاد، هايتي، كينيا، ملاوي، النيجر، السودان، بنجلاديش، باكستان، والصومال.


- أفغانستان

ويصنف برنامج الغذاء العالمي كلا من الجفاف المرتبط بهطول الأمطار والجفاف المرتبط بذوبان الجليد، بسبب ظروف الاحترار نفسها في جبال هندوكوش التي تؤثر على باكستان بنفس التأثير، كتهديدات حالية على أفغانستان، فضلا عن حدوث فيضانات في مناطق أخرى.


- تشاد

تصنف تشاد أنها رابع أكثر البلدان عرضة لتغير المناخ وثاني أقل البلدان استعدادا لآثاره، كما أنها تحتل المرتبة الأخيرة في مؤشر مبادرة التكيف العالمي في نوتردام، وخلال ال 50 عاما الماضية تسبب ارتفاع درجات الحرارة والجفاف من اختفاء 90% من أكبر بحيرة بالبلاد، ما جعلها من أكثر الدول تعرضا لآثار تغير المناخ.

- هايتي

يسود الفقر في شتى بقاع هايتي، وبحسب أوزون قارن رئيس الوزراء السابق، جوزيف جوث، خسائر أزمة المناخ بخسائر العنف والصراع في بلاده في COP25، والذي اعتبره إرهاب كبير جدا في هايتي.


- كينيا

تحديدا في المنطقة الشمالية الغربية من توركانا بكينيا تتعرض لضربة شديدة كجزء من موجة جفاف أكبر في القرن الإفريقي، وهي الأسوا في المنطقة منذ 40 عاما، إضافة إلى الخسائر التي جاءت نتيجة لهذا الجفاف والتي كلفت كينيا في عام 2019 وحده أكثر من 708 مليون دولار، صنفتها Germanwatch ضمن أكثر البلدان تضررا من تغير المناخ في عام 2020، واحتلت مرتبة متقدمة في مؤشر مخاطر المناخ.

- ملاوي

كانت ملاوي ضمن قائمة الدول المتضررة في إعصار إيداي لعام 2019، وبحسب أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بأنها واحدة من أسوأ الكوارث المتعلقة بالطقس في تاريخ إفريقيا، وأثر الإعصار بشكل عام على 3 ملايين شخص، قتل منهم أكثر من 1000 شخص، فضلا عن تسببه في خسائر بقيمة 2.2 مليار دولار، لذا تعد من الأكثر الدول تأثرا بتغير المناخ.


- النيجر

على الرغم من أن سكان النيجر يعتمدون اعتمادا كليا علي الزراعة لكونه مصدر عيشهم الوحيد، لكنه بات مهددا بالبقاء بسبب ما تواجهه البلاد من ارتفاع في درجات الحرارة بأكثر من مرة ونصف ضعف باق دول العالم، لذا اذا استمرت أزمة تغير المناخ فمن المؤكد أن تعاني البلاد من ندرة المياه والجوع والعنف.


- السودان

وبحسب تصريحات صحفية لعالم المناخ، جوس ليليفيلد، إن أجزاء من شمال إفريقيا ستصبح في مرحلة ما من هذا القرن غير صالحة للسكن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلي أن السودان من أكثر المناطق المعرضة لهذا الخطر، وفي تقرير صدر عام 2019 ضم السودان ضمن 10 دول الأكثر تأثرا بتغير المناخ.


- بنجلاديش

طبقا ل Germanwatch، فإن بنجلاديش تحاول كغيرها من الدول تفادي تأثير تغير المناخ، لذا احتلت المرتبة السابعة على مؤشر مخاطر المناخ للمخاطر التراكمية بين عامي 2000 و2019.


- باكستان

تجاور باكستان دولة بنجلاديش من حيث المخاطر التراكمية ضمن قائمة أكثر البلدان عرضة لتغير المناخ، وتعد باكستان ضمن الدول المتوقع أن تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، ورغم كون سكانها يعتمدون على الزراعة لكن بات هذا مهددا مع تأثيرات تغير المناخ.


- الصومال

يعتمد سكان الصومال على مياه الأمطار، خاصة أولئك الذين يعملون في الرعي لتوفير الغذاء الجيد للأغنام، لكن هذا بات مهددا، فعلى مدى العقود الماضية، أضعفت دائرة الأزمة في الصومال بشدة قدرة البلاد على التعامل مع أحد التهديدات الرئيسية التي تواجهها حاليًا هو تغير المناخ.

اقرأ أيضًا: قبل انطلاق القمة.. مخاطر التعرض المفرط لثاني أكيد الكربون