جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 03:27 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

دراسة: الرجل لا يفهم تلميحات المرأة

الرجال والنساء- ياندكس
الرجال والنساء- ياندكس

كشفت دراسة علمية أجراها عالم نفسي هولندي من جامعة تيلبورغ، ويدعى فانجير هويتس، عن الاختلافات النفسية بين الرجال والنساء، بشأن استقبالهما للمواقف والأمور.

انفوجراف

كان الاختلاف الأول حول المدة التي تقضيها المرأة في البكاء مقارنة بالرجل، حيث تبين أنها تبكي ضعف الرجل في عدد المرات، فيما يعني مرتين كل شهر، مقابل مرة كل شهرين للرجل، بينما لمدة أكثر من ٥ دقائق للمرأة في المرة الواحدة، مقابل دقيقتين للرجل.

اعتمدت الدراسة في هذا الشأن على معلومات تخص رجال ونساء، وضعوا تحت البحث لعدة أشهر، وتبين أن هرمون البرولاكتين المسؤول عن الدموع هو السبب في بكاء المرأة أكثر من الرجال، لكونه يوجد بنسبة أعلى لديهن، ثم أن القنوات الدمعية لدى المرأة أكثر من الرجال.

وقالت المشاركة في الدراسة، الباحثة النفسية كريستي أوفريستريت، إن هناك اختلاف آخر وهو أن النساء يعرفن جيداً قراءة لغة الجسد الخاصة بالرجال، فيما لا يجيد الرجل قراءة لغة الجسد الخاصة بالنساء، لذلك يخفق الرجال في فهم تلميحات النساء، في حالة رغبتها في إيصال شيء ما للرجل بصورة غير مباشرة.

أما طبيعة كل من الطرفين في استقبال المواقف المؤثرة، تذكر الدراسة أن المرأة تتأثر كثيراً وبعمق في العديد من المواقف الحزينة، بينما يريد الرجل أن يعيش تأثره وضعفه نحو المواقف بمفرده دون أن يراه أحد.

كما يستغرق الرجال وقتاً أطول من النساء في الخروج من الأزمات العاطفية، حيث قد يستغرق ذلك شهور وأحياناً سنوات، بينما لا تحتاج المرأة سوى عدة أسابيع فقط أو شهور قليلة.

أضافت الدراسة اختلافاً آخراً بشأن الرجال والنساء، وهو أن الرجال لا يرغبون في الحديث كثيراً مع الآخرين عما يزعجهم أو يضايقهم، في حين أن المرأة تتحدث باستفاضة عما بداخلها وتحديداً عما يؤلمها مع الأقارب والصديقات.

اقرأ أيضاً: مهمة إنقاذ جديدة في انتظار المصريين.. حالة مرضية تستدعي نقل شريان بالقلب