الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:27 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول بـ«حياة كريمة» يكشف لـ «الطريق» أهداف المبادرة في إفريقيا

حياة كريمة_ ياندكس
حياة كريمة_ ياندكس

المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" حققت الكثير من النجاحات خلال الأعوام الماضية، إذ أنها استطاعت تحقيق القضاء على المناطق غير الآمنة، وسيكون هناك تطبيق لهذه المبادرة في القارة الإفريقية من خلال طرح الفكرة وتنفيذها على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: مواجهة تغيرات المناخ.. هل سيلجأ العالم إلى الطاقة النووية صديقة البيئة؟

وفي الشأن ذاته.. تستعرض جريدة "الطريق" ما هي إمكانية تطبيق هذه المبادرة في القارة الإفريقية.

اقرأ أيضًا: في يومه العالمي.. ماذا قال الشيخ الشعراوي عن التسامح؟

أهداف مبادرة حياة كريمة

وأكد الدكتور ولاء جاد الكريم، مدير الوحدة المركزية بـ"مبادرة حياة كريمة"، أن المبادرة بحكم فلسفتها الخاصة وطبيعة استثماراتها تعد مواجهة للمجتمعات الأكثر فقرًا، وبالتالي تعاني نقصا في الخدمات ومشكلات في البنية الأساسية، إلى جانب أن هذه المبادرة تحقق نجاحات كبرى في أي مجتمع وتحديدًا المناطق المتأخرة تنمويًا.

القارة الإفريقية والظروف والمصرية

وأشار مدير المركزية بـ"حياة كريمة"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن ظروف القارة الإفريقية ممثلة للظروف المصرية وأيضًا الاحتياجات الأساسية في الكثير من الدول الإفريقية خاصة المناطق الريفية، فضًلا عن أن القارة الإفريقية تحتاج لعملية تطوير شاملة وإمداد في خدمات البنية الأساسية، بالإضافة إلى توفير مرافق الخدمة الاجتماعية، مثل المدارس والمنشأت الصحية وغيرها.

إفريقيا والتغيرات المناخية

وتابع "جاد" أن مبادرة حياة كريمة بهذا التصور من الممكن تحقق نجاحها في أي مكان على مستوى العالم، وبالتالي تستطيع تحقيق النجاح في القارة الإفريقية، مردفًا أن فكرة التمويلات التي نتحدث عنها في مؤتمر المناخ تتخلص في تعويض الدول الصناعية المتقدمة للدول النامية والتي تأثرات بسبب الثورات الصناعية بتداعيات التغيرات المناخية، وبالتالي الأمر يأتي في إطار الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة المعنية بالمناخ.

تداعيات التغير المناخي

وأضاف "الكريم" أن اتفاقية باريس تتحدث عن ثلاث نقاط يتمثلاً في ضرورة بذل العالم جهودًا كبيرة من أجل التكيف مع آثار التغيرات المناخية، وأيضًا يعمل على التخفيف من الانبعاثات الكربونية التي تؤثر على المناخ، مبينًا أن الأمر الأهم يمكن في التمويل الذي يحتاج إلى سرعة تنفيذ تجنبًا لتداعيات التغير المناخي، وأيضًا من ناحية العدالة.

علاقة مصر بأفريقيا

وواصل "ولاء" أن علاقة مصر بأفريقيا علاقة تكامل ولذلك نشاركهم التجربة وعلى استعداد لتقديم الدعم التنفيذي، ولكن فكرة تمويلها ليست منوطة بمصر، مشيرًا إلى أن التمويلات القادمة من الدول المتقدمة تستهدف مشروعات تنموية صديقة للبيئة، ولكن مشاركة حياة كريمة في أفريقيا لا بد أن تكون بأيد أبنائها المدركون لمشكلاتها في البنية التحتية.