الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب يكشف الأطعمة الصحية لعلاج «الإمساك».. فيديو

حسام موافي-مصدر الصورة-ياندكس
حسام موافي-مصدر الصورة-ياندكس

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك ساعة بيولوجية للجسم، تمنح إحساس التبرز في الموعد المحدد لها وهو كل 24 ساعة، حتى يصل إلى 48 ساعة ويكون حد أقصي له من المعدل الطبيعي.

تابع أستاذ طب الحالات الحرجة، خلال برنامجه «رب زدني علما» على قناة فضائية لصدى البلد، أنه في حالة عدم الاستجابة للإحساس التبرز، قد تسبب توقف الساعة التي تنبه الإنسان وقد يحتاج الشخص وقت لإحراج الفضلات، وذلك يتسبب فيما يسمى بـ«الإمساك الاعتيادي».

نبه موافي، عند تجاهل الشعور بالتبرز، قد يسبب الكثير من المخاطر، مشيرًا إلى أنّ الإمساك قد يكون نتيجة هبوط في الغدة الدرقية، أو عيب خلقي في القولون.

حسام موافي

المربى والبليلة

ينصح موافي، الكثير من الأشخاص على تناول المربى والبليلة والزبادي والبرتقال، لأنها تكون صحية للمعدة، وتساعد على علاج الإمساك الاعتيادي، وأيضا محذرًا في الوقت نفسه من الاعتماد على هذه الأطعمة دون اللجوء إلى الطبيب لتشخيص الأعراض جيدًا.

ووجه نصيحة مهمة للشباب قائلا: «الإرادة قوة وشيء جميل لو يتحلى به الإنسان وخاصة الشباب، الذي يمنع نفسه عن الخمور وهو يشتهيها لديه إرادة والذي يمنع نفسه عن الكذب لديه إرادة، الإرادة قوة، والمؤمن القوي خير من الضعيف، والإرادة تكون ضد التلفزيون والموبايل وأصحابك اللي هيضيعوا وقتك خسارة مستقبلك أهم ألف مرة، وهما كلمتين، ولو تعبت وأنت صغير هترتاح وأنت كبير».

اقرأ أيضا: أبراج تفضل الضحك في المواقف الجادة