الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:25 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذري.. أحمر الشفاه يمكن أن يسبب السرطان

احمر الشفاه_تايمز نيو
احمر الشفاه_تايمز نيو

تحب معظم النساء ارتداء أحمر الشفاه لأنه يعطيهن مظهرا ساحرا، فتحرص النساء على استخدامه في المناسبات والسهرات، وحتى في الخروجات اليومية، ولكن لا تعلم بعضهن مُدَى الضرر الذي يمكن أن تتسبب فيه المواد الكيميائية المستخدمة، للحفاظ على أحمر الشفاه، فقد تتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية مثل السعال وتهيج العين والصفير والحساسية وبعض الحالات تصاب بتغيير الغدد الصماء والسرطان في بعض الحالات.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز ني"، استنادا إلى العديد من الدراسات، أصبح الضوء على أن أحمر الشفاه يحتوي على خليط ضار من المواد الكيميائية الخطرة القائمة على النفط، التي لم يتم اختبار الكثير منها حتى للتأكد من سلامتها.

عادة ما يتم امتصاص هذه المواد الكيميائية بواسطة الشفاه وفي كل مرة تلمس المرأة شفتيها حتى لو كان ذلك عن غير قصد، تتناول المواد الكيميائية التي توجد في أحمر الشفاه.

ما هي المكونات المستخدمة في أحمر الشفاه؟

بصرف النظر عن الرَّصاص، وهي مادة كيميائية ضارة معروفة تسبب ارتفاع ضغط الدَّم ومشكلات القلب، فإن المكونات الأخرى المستخدمة في معظم أحمر الشفاه هي:

-ميثيل برابين:

ميثيل برابين هو مادة كيميائية شائعة الاستخدام في العديد من الأطعمة والأدوية ومنتجات التجميل، ويتم استخدامه كمادة حافظة لحماية المنتج من الهجمات الفطرية، يُمتص في الجلد بسرعة كبيرة، وتقول العديد من الدراسات إن هذه المادة الكيميائية مسرطنة.

في العديد من البلدان الأوروبية، ميثيل بارابين مادة محظورة بسبب السرطان المحتمل وخطر الهجمات على نظام الغدد الصماء، ويتم تصنيفه على أنه "خطر معتدل" من قبل قاعدة بيانات مستحضرات التجميل.

-بولي برابين:

مثل ميثيل برابين، يضاف بولي برابين أيضا كمادة حافظة لأحمر الشفاه لمنع نمو البكتيريا الضارة والعفن، ويساعد في الحفاظ على أحمر الشفاه رطبا وزيتيا ويزيد من مدة صلاحيته.

قال العديد من الخبراء إنه يعطل عمل الغدد الصماء ويسبب أيضا حساسية خطيرة، ومع ذلك، تدرجها قاعدة بيانات مستحضرات التجميل كمنتج عالي المخاطر.

عيب المنتجات التي لا تحتوي على بولي برابين هو أنها غالبا ما تكون أكثر صلابة، لإبقائها طازجة لفترة أطول، لأنها الجزء الناعم والزيتي من المكونات الذي يتحول إلى زنخ بشكل أسرع.

-ريتينول بالميتات:

هو فيتامين "أ" اصطناعي وهو من المواد الضارة بالنساء الحوامل، وتدرجها قاعدة بيانات مستحضرات التجميل على أنها "خطر معتدل" لأن هناك بعض الأدلة التي تربطها ببعض أنواع السرطان والمشكلات الإنجابية.

يقول الخبراء إنه عندما يتعرض الريتينيل للأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، تتحلل مركبات الريتينول وتنتج جذورا سامة يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي وتسبب طفرات جينية، التي تعد مقدمة للسرطان.

-الأصباغ الملونة:

تستخدم هذه في الغالب لتلوين أحمر الشفاه، وتشكيل القيمة الأكثر جاذبية للمنتجات.

الكثير من أحمر الشفاه المتاح في الأسواق مصنوع من الأصباغ الاصطناعية والمزيفة المصنوعة من الألومنيوم والمنتجات البترولية.

تعد هذه الأصباغ ضارة للغاية بأجسادنا، لأنها يمكن أن تسبب السرطان ومشكلات الجلد حتى فشل الأعضاء.

نصائح مهمة يجب اتباعها:

-تجنب شراء أحمر شفاه الداكن، لأن المعادن الثقيلة الضارة أغمق في اللون

-قبل وضع أحمر الشفاه، ضع طبقة من السمن على الشفاه، لأنه يقلل من الآثار الجانبية

-قد تكون العلامات التجارية المحلية أرخص، ولكنها يمكن أن تلحق الضرر بشفتيك

-اشتري أحمر الشفاه من ماركات جيدة

-تحقق دائما من المكونات

-افرك شفتيك بالسكر والعسل لإزالة التصبغ الناجم عن أحمر الشفاه

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب