الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «أ».. تعرف على أفضل الفيتامينات لصحة العين

فيتامينات تحمي العين_ياندكس
فيتامينات تحمي العين_ياندكس

يمكن أن يزيد نقص الفيتامينات بشكل خاص من خطر الإصابة ببعض أمراض العين، مثل إعتام عدسة العين والزرق والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وتشير الأبحاث إلى أن بعض مكلات الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحماية من تطور هذه الحالات أو إبطائها.

وبحسب ما ذكره موقع "medical news Today"، نستعرض لكم أهم الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العين، ومن هذه الفيتامينات مايلي:

-فيتامين (أ) يتكون من بروتين رودوبسين، والذي يسمح للعين بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الليلي.

يدعم فيتامين أ أيضا وظيفة القرنية، وهي الطبقة الخارجية الواقية للعين، فقد يجد الشخص الذي يعاني من نقص في فيتامين أإن عيونه تنتج القليل جدا من الرطوبة للبقاء مشحمة.

أطعمة تحتوي على فيتامين "أ"

-البطاطا حلوة

-الجزر

-الفلفل أحمر

-القرع

فيتامين E:

ألفا توكوفيرول هو شكل من أشكال فيتامين E الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة قوية بشكل خاص، وتساعد هذه المضادات في محاربة الجذور الحرة، التي تلحق الضرر بالأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وفي بعض الأحيان قد تتلف الجذور الحرة البروتينات داخل العين. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إعتام عدسة العين.

أكدت الأبحاث التي أجريت في عام 2015 إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين E، سواء من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E ما يلي:

-اللوز

-بذور عباد الشمس

-فول سوداني

-زيت القرطم

-فول الصويا والذرة وزيت جنين القمح

فيتامين سي:

يلعب فيتامين سي دورا مهما في العين نفسها، حيث يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية في حين أن تركيز فيتامين سي في العينين يقل مع تقدم العمر، فإن النظام الغذائي والمكملات الغذائية يمكن أن تتصدى لذلك.


الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي:

-البرتقال وعصير البرتقال

-بروكلي

-براعم بروكسل

-التوت الأسود

-عصير الجريب فروت

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب