الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:00 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبرزها نقص الوزن وفقدان الشهية».. أعراض المرض الذي تسبب في وفاة مفيد فوزي.. «خاص»

مفيد فوزي_ المصدر ياندكس
مفيد فوزي_ المصدر ياندكس

توفي الإعلامي الكبير مفيد فوزي متأثرا بإصابته بمرض انسداد القنوات المرارية، بعد تدهور حالته الصحية إثر إجراء عملية جراحية، تضمنت تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية، حجز بعدها لمدة شهر في مستشفى صفا بالمهندسين.

ما هى طبيعة المرض الذي قضى على الإعلامي القدير؟

قال الدكتور سامي عبد العزيز، أخصائي الجهاز الهضمي والمناظير: "القنوات المرارية هي التي تنقل مادة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء عبر المرارة، لإتمام عملية الهضم جيدا، وعندما يحدث بها انسداد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، إذا لم يتم علاجها بسرعة".

أسباب انسداد القنوات المرارية

وأوضح عبد العزيز، في تصريح خاص للطريق، أن هناك أسبابا عديدة لانسداد القنوات المرارية منها: التهاب القنوات الصفراوية، انزلاق حصوات المرارة داخل القنوات المرارية، تضخم العقد اللمفاوية في التهاب الكبد، وكذلك تلف الكبد الحاد، وإصابة من جراحة المرارة.

أعراض انسداد القنوات المرارية

وعن أعراض انسداد القنوات المرارية، قال: تبدأ بفقدان الشهية ونقص الوزن، وضعف في جهاز المناعة، الشعور بالقيء والغثيان، الشعور بالحكة الشديدة، فقدان الطاقة والتعب والضعف العام، إصابة بالحمى، وشحوب الوجه واصفرار العين، تغيرات في لون البول، الإحساس بألم بالغ في الجانب الأيمن العلوي من الجسم.

والجدير بالذكر توفى الكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي صباح اليوم، عن عمر ناهز الـ89 عاما، بعد خضوعه لعملية جراحية في القنوات المرارية، وصراعه الطويل مع المرض.

اقرأ أيضا: اليوم.. بدء اختبارات المتقدمين لاختبارات «معلم فصل» من أبناء محافظة الغربية

وكتب النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، اليوم الأحد، على حسابه الرسمي بتويتر، تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الإعلامي الكبير مفيد فوزي، قبل وفاته صباح اليوم عن عمر ناهز 89 عاما، وبعد صراع طويل مع مرضه، في غرفته التي ظل متواجدا بها ما يقارب الشهر، واصفا أن الأجواء كانت موحشة داخل المستشفى بالمهندسين.

كما دوّن عضو مجلس النواب، قائلا: "‏منذ سنوات، وبعد رحلة علاج في أمريكا، رحم الله المحاور والكاتب الكبير مفيد فوزي".