الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:57 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فشل انتخاب الرئيس للمرة التاسعة.. ماذا سيفعل الاختلاف السياسي بلبنان؟

لبنان
لبنان

فشل البرلمان اللبناني الخميس للمرة التاسعة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، وعلى الرغم من مرور أكثر من شهر على شغور منصب الرئاسة تظل الانقسامات السياسية عميقة في مع انهيار اقتصادي متسارع تعجز السلطات عن احتوائه.

وحصل النائب "ميشال معوض" المدعوم من القوات اللبنانية بزعامة "سمير جعجع" وكتل أخرى بينها كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على 39 صوتا واقترع 39 نائبا بورقة بيضاء فيما.

تعارضت كتل رئيسية بينها حزب الله والقوة السياسية والعسكرية الأبرز، "معوّض" المعروف بقربه من الأمريكيين، وتصفه بأنه مرشح "تحدٍّ"، وتدعو إلى التوافق على مرشح قبل التوجه إلى البرلمان وانتخابه.

ويُعد الوزير والنائب السابق "سليمان فرنجية" المرشح الأمثل لحزب الله، وإن كان الأخير لم يعلن دعمه له علنا، ووفق ما أفادت شخصيات من الحزب، لكن بالرغم من تحالفه مع حزب الله، أعلن رئيس التيار الوطني الحر النائب "جبران باسيل" الطامح بدوره للرئاسة، معارضته لفرنجية.

وتتداول الدوائر السياسية اسم قائد الجيش "جوزيف عون" الذي لا يتيح له منصبه الإدلاء بمواقف سياسية حتي كرئيس تسوية وإن كان انتخابه يتطلب تعديلا دستوريا لانه من موظفي الفئة الأولى الذين لا يمكن انتخابهم إلا بعد عامين من استقالتهم أو تقاعدهم حسب القانون.

وتجري العادة أن يؤخر نظام التسويات والمحاصصة القائم بين القوى السياسية والطائفية القرارات المهمة، وبينها تشكيل الحكومة أو انتخاب رئيس.