الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:46 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في أول مهمة إلى سطح القمر.. الإمارات تطلق المستكشف راشد «صور»

الإمارات تطلق المستكشف راشد- ياندكس
الإمارات تطلق المستكشف راشد- ياندكس

كشفت دولة الإمارات منذ ساعات قليلة ماضية، عن رحلة انطلاق صاروخ نحو الفضاء، والذي يحمل على متنه المستكشف راشد، وتعد أول مهمة إماراتية لسطح القمر.

كان ذلك بحضور كلا من الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، وولي عهده الشيخ حمدان بن محمد بن راشد.

وحسب ما ذكر بصحيفة "الإمارات اليوم"، قال الشيخ محمد بن راشد، عبر تويتر: "‏إن دولة الإمارات قد تتطلق اليوم المستكشف راشد، يصعد للهبوط لسطح القمر، حتى تكون الرابعة عالميا، وتظهر في المكان الأول بين الدول العربية لهبوها لسطح القمر في حال تكللت المهمة بالنجاح بإذن الله وتوفيقه".

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد عبر تويتر: "‏إنه يتم تحديد هدفنا المقبل، وهو يكون على مسافة 384 ألف كم واليوم نتطلع لبصمة عربية تحمل اسم راشد لسطح القمر، ويقدم شكرًا خاص لطاقم مركز محمد بن راشد للفضاء على كل الجهود، وتمنياتي لهم بالتوفيق لرفع اسم الإمارات خفاقاً في فضاءات اللا مستحيل.

يذكر أن عندما ينتهي المستكشف راشد، قد يقوم بإجراء دراسة خاصة بخصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي، وتعتبر من جميع الاكتشافات الجديدة حول القمر، الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر من أكثر الأمور المهمة في الفضائية ترقبا.

تعتبر بئرالأطلس من أكثر المواقع التي لن يسبق لها اكتشاف من قبل أي من المركبات الفضائية أو حتى المهمات المأهولة السابقة، الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر تكون الأكثر أهمية من المهمات المترقبة.


اقرأ أيضا:4 أبراج تفضل الهدوء والسلام.. أبرزها الميزان والحوت

يعد مهمة هبوط المستكشف راشد لها أهمية كبرى لدي العديد من الدول، ولم تكون مقتصرة على الإمارات فقط، يرجع سبب تميز موقعاً، التي لم تصله أى بعثات علمية سابقاً، مما يسمح لدولة الإمارات سبّاقة فى توفير إجابات للبشرية، حيث تم اختيار فوهة أطلس، الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و44.4 درجة شرقاً، على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة مارى فريغوريس، أو ما يُعرف بـ«بحر البرد» الواقعة أقصى شمال القمر.

اقرأ أيضا: زوجة الشيف الفلسطيني أبو جوليا تعلن انفصالهما: «لقد نجوت»