الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:53 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قريبا.. تسجيل الكشري ضمن قائمة التراث غير المادي

الكشري
الكشري

بعد نشر السفارة الروسية بمصر عبر صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، أن مصر ستقوم باستيراد مكونات الكشري، ومن ثم سيتم نسب هذه الأكلة المصرية إلى روسيا، باعتبارها هي الدولة التي تمتلك مكوناتها وتقوم بتصديرها للدولة المعدة للطبق الشهير.

وقالت السفارة الروسية عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيس بوك": "من الممتعة أن ‎الكشري هو أكل مصري بروحه ولكن يمكن اعتباره روسيا من حيث المكونات".

وأضافت: "على سبيل المثال لا يتم استيراد من روسيا الحبوب فقط، بل العدس البني والأصفر وبذور الكتان والحمص والكزبرة وزيت عباد الشمس، زاد حجم استيراد زيت عباد الشمس الروسي إلى مصر إلى ٤٠ مرة خلال ٢٠ عاما".

هذا الأمر أثار جدلا واسعا بين الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بدافع أنه كيف يمكن أن ينسب طعام شعبي شهير في مصر، لدولة أخرى بدعوى أنها توفر لها المكونات.

بعد عدة أيام بدأت الدولة المصرية السعي وراء إدراج بعض الأطعمة الشعبية التي تشتهر بإعدادها مثل الكشري والفول المدمس، ضمن قائمة التراث غير المادي بمنظمة اليونسكو.

وقالت الدكتورة نهلة إمام ممثل مصر في اتفاقية التراث بالمنظمة، ومستشار وزير الثقافة المصري، إن هناك مساعي لإدراج بعض الأطعمة الشعبية المصرية ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، مثل الكشري.

ستقوم مصر بتقديم ما يثبت نسب هذه الأطعمة لها، مثلها في ذلك مثل بقية الدول التي قامت بتسجيل ممتلكاتها من الأطعمة والألعاب الشهيرة بها.

اقرأ أيضا: «20 فوطة بدلا من 70 وطقمين حلل».. مبادرات تقليل تكاليف الزواج مستمرة في أسيوط