الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:48 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ جامعي: هناك توجه للدولة لتمويل الأبحاث العلمية

محصول الزيتون
محصول الزيتون

قال الدكتور أحمد خطاب، أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، إن استراتيجية الدولة المصرية لعام 2030 تتبنى الاعتماد على التحول الرقمي، الذي لا يقتصر فقط على تكنولوجيا المعلومات، ولكن يشمل كل المجالات التي تمس حياتنا سواء زراعة، وصناعة، ونقل، وتعليم أو صحة، مبينًا أن الدول تسير في اتجاه الرقمنة والتحول الرقمي.

اقرأ أيضًا: عضو بالتحالف الوطني: 24 منظمة مجتمع مدني يستهدفون وصول الخدمات للمستفيدين.. فيديو

وأضاف الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، خلال اتصال هاتفي في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن هناك توجه للدولة لتمويل أبحاث العلمية لكي تخدم خطتها من جهات تمويل مصرية، ودورنا كمهندسين إدخال التكنولوجيا في القطاعات للاستفادة منها، وجرى تشكيل مجموعة تحالف ما بين جامعة القاهرة وشركة مصرية وأخرى إسبانية، لبحث كيفية توطين تكنولوجيا المعلومات بما يفيد مصلحة البلدين.

اقرأ أيضًا: إسلام عبد المعين الفائز بذهبيتين ببطولة مستر أولمبيا: «كان عندي عزيمة قوية».. فيديو

وتابع «خطاب»: "أجرينا دراسات لمعرفة نوعية المحاصيل التي يمكن أن تستفيد من هذه التكنولوجيا، بجانب أن إسبانيا رقم واحد عالميًا في تصنيع الزيتون، بينما مصر تحتل المركز الثاني في صناعة الزيتون وإنتاجيته بنسبة 18% من الإنتاج العالمي".

وأوضح أن مناخ دول البحر المتوسط مناسب لزراعة الزيتون، مشيرًا إلى أنه جرى اختيار الزيتون لأنه محصول استراتيجي للدولتين، ويدخل في صناعات عديدة كالزيوت وغيرها، مبينًا أن هذا المشروع تطبيقي، وهدفه إخراج منتج يستخدم في زيادة وتحسين الإنتاج.