الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:04 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل زيت الزيتون «الحار» يساهم في القضاء على الكوليسترول؟

زيت الزيتون_ ياندكس
زيت الزيتون_ ياندكس

يستخدم العديد من زيوت الطبخ المتفرقة والتي تتمثل في النباتية والحيوانية، وبالتالي تكون صالحة بشكل صحي في تناول الأطعمة وتحديدًا الأطعمة المقلية، حيث إن "الزيت الحار" يأتي ضمن الزيوت الصحية الخاصة ولكن لا بد أن تكون صافية لما تحتويه من عناصر مفيدة للجسم.

اقرأ أيضًا:خطوات استخراج كارت مسبوق الدفع للعدادات الكهربية.. اعرفها

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" حقيقة خلط الزيت الحار بالزيوت الأخرى، وهل تسبب أضرار على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا:قبل إعلان نتيجة مستر أولمبيا.. زوجة بيج رامي الأولى تكشف لـ«الطريق» طريقة دعم أسرته له

محتوى زيت الزيتون

وقال الدكتور محمود البنداري، الأستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ورئيس وحدة المنتجات خالية الجلوتين بمركز البحوث الزراعية، أن "الزيت الحار" بشكل محدد غالي الثمن، حيث إنصافي المحتوي ولم يتم إدراج أي من أنواع الزيوت إليه، مشيرًا إلى أن على سبيل المثال "زيت الزيتون" يباع بمبلغ 150 جنية لجودته المعروفة لدى الجميع.

خلط الزيت الحار بالزيوت الأخرى

وأضاف "الأستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن في بعض مطاعم المأكولات يتم تخفيف الزيت الحار بزيت أخر عادي، الأمر الذي يمثل غش تجاري فقط، وليس لديه تأثير على صحة الإنسان، موضحًا أن هذا الأمر يحدث لتخفيف النفاقات حيث إن الزيت الحار "الزيتون" غالي الثمن ولم يقدر البائع على تحمل ثمنه.

طرق استخراج الزيوت من الكتان

وأكد "بنداري" أن الزيت الحار يتم استخراجه من بذور نبات "الكتان"، وبالتالي يستخرج أيضًا منه الألياف التي ينتج عنها البذور التي يتم عصرها لاستخراج زيت الزيتون "الحار"، مبينًا أن الزيت الحار له امتيازات كثيرة تتميز في وجود الأوميغا 3، والتي تمثل أهمية قصوى للصغار والكبار من حيث تنشيط عمل جميع أجهزة الجسم.

فوائد زيت الزيتون على صحة الإنسان

وتابع "محمود" أن الجديد والذي لا يعرفه الكثير يكمن في قضاء زيت الزيتون "الحار" على الكوليسترول في جسم الإنسان وتحديدًا "الدم"، بالإضافة إلى ميول عدد كبير من الأشخاص لاستخدامه في طهي الطعم لخفية تناوله على المعدة تحديدًا، مردفًا أن الزيوت النباتية ليس له علاقة الزيوت المهدرجة، وذلك لطبيعة زيت الزيتون داكن اللون ولدية مذاق لازع.

الزيوت المهدرجة "شورتنج"

وواصل أن الزيون المهدرجة لها تأثير سلبي على صحة الإنسان، حيث إنه تشبه السمن، وتختلف كثير عن زيت "الشورتنج" الذي يعرف أيضًا بزيت الزبدة، لافتًا إلى أن هذه الزيوت تستخدم تحديدًا في طهي المقليات في المطاعم الكبرى، لتحمله درجة حرارة عالية، ولكنه يسبب في الأغلب انسداد في شريان الدم.