الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 04:33 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقنية حديثة تغير من مسار علاج الجلوكوما في 2023

الجلوكوما
الجلوكوما
القاهرة

توصلت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في جامعة فورونيج الطبية المتواجدة بالعاصمة الروسية موسكو، إلى حلول علمية للتخفيف من أثار الجلوكوما السلبية التي تحدث مشكلات صحية خاصة بالعين قد تتطور إلى العمىَ، وذلك باستخدام تقنية حديثة تحفز من نشاط العين وتساعدنا على اكتشاف الأزمة الصحية بسرعة شديدة مما يجعل من فرص العلاج، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية.

وأضافت الدراسة العلمية، أن عملية التحفيز الضوئي التي لجأنا إليها مؤخوا لكشف مخاطر الإصابة بأمراض العين المزمنة، مثل، الجلوكوما، والماء الزرقاء، وفقدان النظر، ساهم في خفض نسبة المخاطر على شبكية العين إلى 30%.

وقالت البروفسيورة ماريا كوفاليفسكايا، أحد مؤلفين الدراسة، إن استخدام تقنية التحفيز الضوئي للعين بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد، ستساهم في التأثير على وظيفة العصب البصري خلال الفترة المقبلة، كما سيقلل من عوامل الإصابة بمرض الجلوكوما عند الأشخاص.

وأضافت مؤلفة الدراسة، أن جهاز التحفيز الضوئي عبارة عن نظارات مصنعة مخصصة للعلاج مدمجة مع محفز ضوئي بتردد معين، يتم اختباره منذ 2017، مشيرة إلى أن المرضى بعد خضوعهم لـ10 جلسات علاجية شعروا بتحسن في الرؤية وإدراك الألوان.

اقرأ أيضا: على طريقة مي صيام.. خطوات تحضير البروفيترول بخطوات بسيطة