الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:07 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مصانع «تحت السلم» تحصد أرواح الأطفال.. تعذيب وتشغيل بالسخرة

مصنع بلاستيك دون ترخيص بالزرايب- الطريق
مصنع بلاستيك دون ترخيص بالزرايب- الطريق

بمجرد أن تطأ أقدامك منطقة الزرايب بالخصوص، ستجد أطفال صغار لا تتجاوز أعمارهم الـ 15 عامًا، يعملون على تشغيل ماكينات تقطيع البلاستيك داخل مصانع تدوير المخلفات غير المرخصة، بعد إغرائهم من أصحاب تلك الأعمال بمقابل مادي هزيل، ومن ثمّ إجبارهم على العمل في بيئة خطرة لا ترحم براءة الصغار.

أدى استدراج الأطفال للعمل بالسخرة في مصانع دون ترخيص في مناطق عشوائية بالخصوص والقناطر الخيرية إلى وفاة نحو 5 أطفال نتيجة تعاملهم مع الماكينات التي تحتاج إلى فنيين متخصصين لتشغيلها.

يعمل أصحاب تلك المصانع «تحت السلم» بعيدًا عن أعين الجهات الرقابية، ويتجاهلون عوامل الأمن والسلامة لتوفير نفقات التشغيل، حسبما أكد الأهالي لـ«الطريق».

انبعاثات ضارة

يعيش أهالي منطقة أبو الغيط بمدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، في خطر يهدد حياتهم، بسبب تضررهم من مصانع البلاستيك غير المرخصة، التي تستخدم مواد قابلة للاشتعال تصدر انبعاثات تسبب أضرار جسيمة على البيئة، غير أنّ أصحابها اعتادوا استدراج أطفال المنطقة تحت السن للعمل معهم بالمخالفة للقانون.

يقع مصنع النمر للبلاستيك وسط منطقة سكنية، حيث تتسبب العوادم الناتجة عن احتراق المواد المستخدمة في انتشار كميات ضخمة من العوادم، تؤدي إلى اختناق السكان وخاصة الأطفال الذين لا يستطيعون تحمل تلك الانبعاثات الضارة.

ورغم أنّ الهيئة العامة للتنمية الصناعية تشترط في ترخيص مصانع البلاستيك أن يكون موقع المصنع في منطقة صناعية بعيدًا عن السكان بمسافة تقدر بـ 10 كيلو مترات، لعدم تضررهم من الانبعاثات الخطيرة على صحة الإنسان فإن مصنع «النمر» يعمل في مدينة القناطر الخيرية منذ سنوات دون ترخيص وسط كتلة سكنية.

مصانع تحت السلم تحصد أرواح الأطفال.. تعذيب وسخرة وماكينات مكهربة

وحرر الأهالي محضرًا في قسم شرطة القناطر الخيرية بالقليوبية ضد مالك مصنع النمر للبلاستيك حمل رقم 20264 لسنة 2022.

محافظة القليوبية ترد

وإلى ذلك، أكدت محافظة القليوبية لـ «الطريق» أنّها عاينت مصنع النمر للبلاستيك رقم «5056987» بطريق أبو الغيط، على الطبيعة وأرسلت لجنة مشكلة من مجلس المدينة، وبفحص الأوراق الخاصة بالمصنع تبين أنه حاصل على رخصة تشغيل بنظام الإخطار وسجل صناعي من هيئة التنمية الصناعية.

وحصل مصنع النمر للبلاستيك على رخصة تشغيل بنظام الإخطار صادرة بتاريخ 13 مايو 2019 تحت مسى نشاط صناعة رولات وأكياس وعبوات وصناديق بلاستيك.

لكن هذا الإخطار لا يعد ترخيصًا لمزاولة النشاط وإنما هو بمثابة إثبات حالة لدى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حتى يتثنى له إجراء التعاملات التجارية مع عملائه، بحسب مصادر مسؤولة بالإدارة العامة للموافقات والتراخيص الصناعية.

ونتيجة لذلك، نفذت الأجهزة الرقابية حملة تموينية على مصنع النمر، أسفرت عن ضبط حوالي 7 أطنان من مادة البولي إيثيلين، و480 كيلوجرامًا من مذيب الأحبار، كلها خامات مجهولة المصدر، وغير صالحة للاستخدام الآدمي، ويؤدي دخولها في المنتجات البلاستيكية إلى أمراض كثيرة لمستخدميها.


مصانع تحت السلم تحصد أرواح الأطفال.. تعذيب وسخرة وماكينات مكهربة

استغلال الأطفال

ومن القناطر الخيرية إلى منطقة الزرايب بعزبة النخل بمحافظة الغربية، حيث يعلو صوت الأهالي المتضررين من تلك المصانع التي تستغل أطفالهم، وتستدرجهم دون علم آبائهم، وفي نهاية المطاف يكون الموت أو الإصابة الخطيرة مصيرهم المحتوم.

الكارثة الكبرى أنّ طفلًا يدعى "بيتر" عمره 15 عامًا، كان يعيش مع أسرته المتواضعة بمنطقة الزرائب بالخصوص في القليوبية، لأب صاحب أمراض القلب والجلطة والسكري وأم تعمل لتعول الأسرة، وذات يوم توجه الطفل إلى مدرسته لأداء الامتحان، لكنه سلك طريقًا آخر بعدما استدرجه مالك مصنع بالزرايب يدعى توفيق شحاته للعمل معه.

حان موعد عودة بيتر من الامتحان لكن الصغير لم يحضر إلى منزله، ليعود في آخر النهار إلى والدته جثة هامدة، بعدما لقي مصرعه صعقًا بالكهرباء نتيجة ماس كهربائي موصل بإحدى ماكينات تكسير البلاستيك.

مأساة أم فقدت طفلها بسبب مصنع دون ترخيص

تقول الأم، في حديثها مع «الطريق» إنّ مالك المصنع اقنع طفلها بيتر بأن العمل في هذا المصنع سيوفر له راتبا مقبولا يجعله مسؤولا عن نفسه، فذهب الطفل ذو الـ14 عامًا إلى هذا المصنع دون أن يعلمها أو يُعلم والده، حتى عاد في يوم مرعوبًا بسبب تعرضه لصعقة بالكهرباء، ووعد أمه بأنه لن يذهب إلى هناك مرة أخرى.

مصانع تحت السلم تحصد أرواح الأطفال.. تعذيب وسخرة وماكينات مكهربة

وأضافت، أن مالك المصنع أغرى ابنها بالعمل من جديد واقتاده إلى مصنع البلاستيك بغرض عمل آخر، إلا أن صاحب المصنع أجبره بالقوة على تشغيل ماكينة تكسير البلاستيك بينما أسلاك الكهرباء غارقة في المياه؛ فتعرض لماس كهربائي.

وتابعت، أن العاملين تركوه ملقيًا على الأرض لمدة 4 ساعات دون أي محاولات لإنقاذه، حتى فوجئ صديقه بوفاته داخل المصنع.

وأشارت إلى أن أصحاب المصنع حملوا ابنها المتوفى على سيارة ربع نقل إلى منزلها وكانوا مُصرين على استخراج تصريح دفنه بأسرع وقت مع تكفلهم بمصاريف الكفن وتشييع الجثمان.

مصانع تحت السلم تحصد أرواح الأطفال.. تعذيب وسخرة وماكينات مكهربة

رفضت الأم أن تأخذ تعويضًا عن موت طفلها وطلبت من إحدى جاراتها إبلاغ الشرطة التي حضرت في الحال وعاينت الجثة واستمعت لأقوال الشهود وألقت القبض على مالك المصنع.

ألمحت والدة بيتر إلى أنها تقدمت ببلاغ للنائب العام؛ لسرعة التحقيق في قضية وفاة نجلها، مطالبة بتحويل القضية إلى محكمة الجنايات.

واتهمت في البلاغ صاحب المصنع بقتل ابنها، مشيرة إلى أنها تقدمت ببلاغ آخر لمحافظ القليوبية؛ لإنقاذ الأطفال الآخرين من هذه المصانع غير المرخصة.

وطالبت والدة بيتر النيابة العامة بتفريغ الكاميرات التي تُثبت قتل ابنها، والإهمال الكبير الذي يتعرض له العاملين في هذا المصنع غير المرخص.

مصانع تحت السلم تحصد أرواح الأطفال.. تعذيب وسخرة وماكينات مكهربة

وكشفت أن مالك المصنع عرض عليها نصف مليون جنيه مقابل التنازل عن قضية ابنها، ولمّا رفضت هددها بأنها لن تحصل على شيء من وراء القضية المنظورة أمام المحكمة.

شروط ترخيص مصانع البلاستيك

وتعليقًا على ذلك، أوضحت مصادر مسئولة بجھاز شؤون البيئة، أنه من شروط ترخيص مصانع البلاستيك أن يكون الموقع بعيدًا عن أية تكتلات سكانية بمسافة كافية، وأن يخضع لاشتراطات السلامة التي تضمن سلامة العاملين والبيئة المحيطة، مؤكدة أن تلك المصانع تصدر انبعاثات تسبب أمراض سرطانية.

واختتمت المصادر بالإشارة إلى أنًها ستراجع سجل نشاط المصنع المذكور للتأكد من مدى مطابقته لمعايير السلامة والحفاظ على البيئة، وكذلك صحة التصاريح الحاصل عليها حفاظًا على حياة المواطنين.

وتشهد مدينة القليوبية مناطق شعبية تحتوي على أعداد كبيرة من المصانع التي تعمل دون ترخيص، في بيئة عمل مليئة بالمخاطر الكارثية، ونتيجة لذلك، لقي شاب مصرعه وأصيب آخر في حريق اندلع بمصنع مستحضرات تجميل بأحد العقارات السكنية بمنطقة كرادسة في مدينة الخصوص، في أواخر مارس من العام 2022.

اقرأ أيضًا: بعد الهجوم على وزير التموين.. رئيس البرلمان لـ النواب: «مالكم النهاردة؟»

موضوعات متعلقة