الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص لـ«الطريق».. عضو لجنة السكان بالشيوخ: الصحة من أهم أولويات الجمهورية الجديدة

الدكتور محمد صلاح البدري
الدكتور محمد صلاح البدري

أكد النائب البرلماني الدكتور محمد صلاح البدري عضو لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ أن ملف الصحة أحد أهم الملفات لأي دولة، وذلك لأن الاستثمار في الإنسان هو الخطوة الأساسية للتنمية، مشيرًا في حوار خاص مع موقع «الطريق» إلى أن ملف الصحة أصبح بعد جائحة كورونا من أهم أولويات الجمهورية الجديدة التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإلى نص الحوار:

الدولة المصرية كثفت الاهتمام بالملف الصحي بعد أزمة كورونا

لماذا ازداد الاهتمام بالملف الصحي والتركيز عليه بشكل أوسع عقب جائحة كورونا؟

- بالفعل أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي الاهتمام بالملف الصحي وأصبح من أهم أولويات الجمهورية الجديدة، لا سيما عقب جائحة كورونا لأن الاهتمام والاستثمار في الصحة أثبت أنه الأهم وهو ما أثبتته كورونا خلال السنوات الماضية، والدولة المصرية كثفت الاهتمام به بدرجة كبيرة خاصة أن النظام الصحي في مصر منخفض السعة بدرجة كبيرة لا يستطيع تغطية الرعاية الصحية لكل المواطنين، لذا جاء الاهتمام بإعطاء الأولوية القصوى لرفع جودة الخدمات الصحية التي تقدم للمواطن.

منظمات المجتمع المدني تقدم خدمات صحية بنسبة تفوق الـ 30% في أمريكا

هل يوجد دولة بالعالم تقدم الخدمة الصحية الكاملة لمواطنيها دون الاحتياج لدعم خارجي؟

- لا توجد دولة في العالم تستطيع تقديم الخدمة الطبية بشكل كامل دون التعاون مع منظمات المجتمع المدني أو القطاع الخاص، فالولايات المتحدة الأمريكية من أوائل الدول التي رسخت هذه الفكرة وتم العمل بها، فمنظمات المجتمع المدني بها تقدم خدماتها للمواطن بنسبة تفوق الـ 35% بينما نسبة الـ 65% المتبقية تقدمها الدولة وهي نسبة كبيرة جدًا.

الدولة المصرية قررت بالفعل العمل والأخذ بهذه الخطوة وبالفعل هناك تعاون كبير مع منظمات المجتمع المدني ومن أهم وأبرز الأماكن التي قدمت خدمة ليس لها مثيل وتعد هي نقطة الانطلاق هي مستشفى 57357 ليأتي بعدها مركز د. مجدي يعقوب بنجاح واستمرار ويليها مؤسسة بهية ومستشفى الناس وغيرها من المستشفيات التي بدأت في الظهور لتقديم الرعاية الصحية للمواطن.

بدأ الاهتمام بالصعيد بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة بل وأصبح الاهتمام به وتطويره من الأولويات القصوى للدولة المصرية، فما الخطوات الفعلية التي اتخذت حتي الآن في هذا الملف؟

- بالفعل هناك خطوات جادة ومهمة للغاية تتخذها الدولة المصرية للاهتمام بالملف الصحي بالصعيد فهناك جمعيات أهلية كثيرة بالصعيد تقدم خدمات طبية متخصصة لا تقدمها وزارة الصحة بنفس درجة التخصص والجودة مثل مستشفى الأورمان لعلاج الأطفال الموجودة بمحافظة الأقصر علي سبيل المثال، فنحن نطالب بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ونأمله خلال الفترة المقبلة وكذلك التكامل مع وزارة الصحة لتقديم خدمة صحية أفضل تنعكس بشكل إيجابي ومؤثر على المواطن.

ظهرت خلال الأعوام القليلة الماضية عدد ليس بالقليل من الجمعيات الخيرية الصغيرة التي تقدم خدمات صحية في عدة قري بالصعيد وغيرها من باقي المحافظات، فما الذي يمكن أن تقدمه الدولة لهذه الجمعيات وما الدور الذي يمكن أن تقدمه وزارة الصحة لها؟

بالفعل الجمعيات الصغيرة قائمة على تبرعات المصريين فلدينا وازع ديني وإنساني كبير، فالدولة تشجع كل منظمات المجتمع المدني للعمل في مصر، ورغم أن العالم كله يواجه الآن ظرف اقتصادي صعب ولكن مع ذلك تأتي التبرعات للعمل الخيري، وهذه الجمعيات تحتاج بالفعل لدعم من وزارة الصحة ليس دعمًا ماديًا فقط.

الوزارة يمكن أن تقدم للجمعيات الخيرية الجديدة درجة من درجات التعاون المثمر من خلال كشف الخريطة الصحية الموجودة لديها لتعمل هذه الجمعيات بشكل جغرافي صحيح يشمل جميع المحافظات والأماكن التي تحتاج بالفعل لخدمة صحية وتفتقر لها.

وزارة الصحة لديها الخريطة الكاملة وتتضح لديها جيدًا الأماكن الأكثر احتياجًا للخدمات الصحية ومن هنا يأتي الدور الذي تحتاج هذه الجمعيات له لاستكمال عملها لتقدم رعاية صحية منظمة تغطي كل المساحة الجغرافية.

نعمل على استبقاء الأطباء داخل مصر وعدم سفرهم للخارج

- تقدمتم بمقترح للجنة الصحة والسكان للاستبقاء على الاطباء المصريين للعمل داخل مصر وعدم سفرهم
كيف ترى ضرورة الحفاظ علي العنصر البشري من الأطباء والتمريض وكيف نواجه سفرهم إلى الخارج وما الذي تقدمه الدولة للحفاظ عليهم؟

بالفعل تقدمت بهذا الاقتراح والعالم كله الآن يطالب باستبقاء الأطباء للعمل داخل بلادهم ونحن هنا في مصر نطالب به منذ فترة طويلة ولكن زادت هذه المطالبات بعد جائحة كورونا فخطة الاستبقاء يتم العمل عليها في مصر بشكل مكثف بهدف الحفاظ علي العنصر البشري من أطباء وتمريض للعمل داخل مصر ومحاولة جذبهم فلدينا عجز كبير في عدد الأطباء.

وزارة الصحة تعمل جاهدة لمحاولة الإبقاء على الأطباء وتقديم عوامل جذب لبيئة عمل توفر لهم كل احتياجاتهم لأن الطبيب المصري يواجه بالفعل مشكلات كبيرة أولها عدم استقرار وضعه العملي والمادي كذلك فنجد الغالبية العظمى يقوموا بالسفر خارج البلاد والعمل في بلدان أخرى.

نهدف في مصر حاليا للاستبقاء على الأطباء من خلال تقديم عوامل جذب الأطباء منها حصولهم على بعض الإمتيازات كعمل وثيقه تأمين على حياتهم ضد الأمراض والأوبئة وتعزيز وجودهم في بيئة تقدر عملهم، فالدولة بالفعل تقدر أطبائها وتسعى لتقديم خطوات إيجابية لهم.

مبادرة "حياة كريمة" تهتم بالأكثر فقرًا في قري مصر لتصبح نموذجية

كيف تري المبادرات التي تقدمت بها الدولة وتدعمها مثل "حياة كريمة" و"خيرك سابق"، وكيف يتم العمل لتنمية هذه المبادرات وتطويرها بشكلٍ يأتي في مصلحة المواطن؟

أتًوجه بالشكر لكل القائمين علي مثل هذه النوعية من المبادرات وأصحاب الفكرة، فمبادرة حياة كريمة هي سابقه لم تحدث منذ أكثر من مائة عام لكونها تهتم بالأكثر فقرًا واحتياجًا، ففي السابق كان يتم العمل بمبادرات فردية للعمل داخل القرى حسب الإمكانيات المتاحة لكن الآن تقدم مبادرة حياه كريمة خدمة للقري لتحولها لقرى نموذجية توفر لقاطنيها حياة هي بالفعل كريمة.

نستطيع أن نقول أنه لم تحدث من قبل نهضة للقرية المصرية مثلما حدث في ظل وجود مبادرة "حياه كريمة"
وأيضا كونها مستمرة بل ويخرج من رحمها مبادرات عدة مثل مبادرة "خيرك سابق" وغيرها من المبادرات الأخرى التي تساهم في رفع معيشة المواطن وجعلها بالفعل حياة كريمة.

لجنة الصحة والسكان تدعم البرامج الصحية ويحضرها ممثلي الحكومة بشكل رفيع المستوى للخروج بتوجه بالتوافق مع جميع الأطراف

لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ تهتم بالفعل بالملف الصحي ولها خطوات سريعة وإيجابية يشعر بها المواطن وتنعكس عليه، فكيف يحدث التقييم للمقترحات التي يتقدم بها النواب لدعم البرامج الصحية وماهي الفتًرة المحددة له ومادور الحكومة في وضع والخروج بهذه التقييمات؟

- فلسفة المجالس النيابية تعتمد بشكل أساسي على طرح الأفكار على دائرة مستديرة للإضافة أو الحذف منها وكذلك دراستها، فلجنة الصحة والسكان تقوم بدراسة كل ما يرد من قوانين وإعادة صياغتها للعرض على الجلسة العامة، وكذلك يتم دراسة كل ما يرد من اقتراحات من الأعضاء برغبة أو مقترح محدد وتقدم لأمانة المجلس للدراسة.

يتم استدعاء ممثلي الحكومة للمساعدة في اتخاذ القرار وتوضيح ماهو غائب من معلومات وبالفعل هناك تعاون مثمر ويحضر ممثلو الحكومة ووفد رفيع المستوى من رؤساء القطاعات الجلسات بشكل منتظم للخروج بالتوصيات بالتوافق مع كافة الأطراف ليقدم المجلس دوره التشريعي الحقيقي لمصلحة المًواطن.

اقرأ أيضًا:

رابط نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلبة الصف الثاني الإعدادي بالقاهرة