الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقف مركز الأرض عن الدوران.. تخوفات من انتهاء الحياة على سطح الكوكب

توقف نواة الأرض على الدوران
توقف نواة الأرض على الدوران

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي منذ أمس الخميس، بخبر غريب أثار فضول الرأي العام العالمي.

وكشفت مجموعة من العلماء الصينيين، في دراسة تم نشرها في المجلة العلمية nature geoscience، تقول إن مركز الأرض سرعته تراجعت حتى توقف لب الأرض تماما عن الدوران.

وأوضح علماء الفيزياء أن الإنسان لم يستطع خرق الطبقات الأرضية كلها حتى يصل إلى لب الأرض، وذلك يرجع لصلبة وعمق الطبقات الأرضية، لذلك يصعب على العلماء تحديد ما يحدث تفصيلا في عمق الأرض، ولكن كل ما استطاعوا الوصول له أن التفاعلات التي تحدث بداخل طبقات الأرض، تؤثر بلا شك على الحياة على سطح الأرض.

وأوضحوا أن الاحتكاك بين طبقة الحديد المنصهر الخارجية والداخلية تولد مجال كهروماغنطيسي قوي جدا، يشكل درعا خفيا وشفافا حول الأرض، وهو الذي يحافظ على مناخ الأرض بالشكل الذي نراه الآن، من غيره لن تكون في حييه من الأساس على سطح الأرض.

وتابع العلماء في الدراسة، أن المجال الكهرومغناطيسي مع تأثير الجاذبية الأرضية يسببون حركة النواة الداخلية للأرض بشكل مستمر، موضحين أن حركة نواة الأرض بتأثر على دوران الأرض والمناخ وعلى طول وقصر اليوم.

وبحسب الورقة البحثية التي نشرها العلماءالصينين، التي فجات الأوساط العلمية، أن مركز الأرض قد توقف الآن عن الدوران، وأن هذا ليست المرة الأولى، فنواة الأرض تتغير اتجاهاتها مرة كل 70 عاما، وحسب دراستهم فإن مركز الأرض تتغير حركته منذ عام 2009، حتى وصلت الآن لمرحلة التوقف تماما وده تمهيدا لتغيير اتجاه دورانه مرة أخرى.

‏ وأكد العلماء أن هذه النتيجة توصلوا لها بعد دراسات استمرت لسنوات عديدة، قاموا فيها بدراسة دقيقة لبيانات الموجات الزلزالية التي مرت من جوه نواه الارض نفسها بدءا من عام 1964 إلى عام 2021، كذلك دراسة سرعة الموجات الزلزالية، استطاعوا معرفة حركة النوة الداخلية للأرض واكتشفوا أن حركتها توقفت تماما.

وقد أيد هذه الدراسة، علماء آخرين من جميع أنحاء العالم مفسرين من خلالها الظواهر المناخية والطبيعية الغربية التي حدثت الفترة الأخيرة، مثل هجرة الحيوانات ونسب ارتفاع مياه البحار والمحيطات وكذلك جفاف وقلة منسوب البحيرات في بعض المناطق، وكذا دوران الحيوانات وغيرها من الظواهر، مثل كثرة الزلازل حتى طول اليوم وقصره، يتغير كل فتره حسب تغير حركه لب الأرض، فقد سجل العلماء في الدراسة أن اليوم كان اكثر بمقدار 0.01 ميللي ثانية، عندما كان اللب الداخلي للأرض بيدور عكس اتجاه دوران الأرض، بينما كان اطول عندما كان يدور في اتجاه دوران الأرض، وأن آخر تغير حدث في حركة دوران الارض كان في سبعينيات القرن الماضي.

أما عن تسأولات الرأي العام العالمي حول خطورة ذلك على الحياة على سطح الارض، فأكد العلماء الصينين، أن ما يحدث الآن هو تمهيدا لتغير جديد في اتجاه حركه لب الأرض، وأنه ليس هناك خطر على حياة البشر على سطح الأرض كونها ظاهرة ليست بالجديدة فقد حدثت قبل ذلك عام1974.

وقد فتحت الورقة البحثية نقاش وجدل كبير بين العلماء حول العالم عن مسألة توقف ودوران لب الارض، ومايزال البحث لم يتم التاكد منه بشكل كامل حتى الآن نتيجة لعجز الإنسان وعدم مقدرة على الحصول على عينات من طبقات الأرض الداخلية التي تمكن المجتمع العلمي من البحث والدراسة لمعرفة ما يحدث بالظبط داخل الأرض.

اقرأ أيضا: بالتزامن مع حرق المصحف.. فتاة أمريكية تطلق حملة للتشجيع على الصلاة

موضوعات متعلقة