الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعمال فنية تحدثت عن نهاية العالم بعد جدل توقف لُب الأرض عن الدوران

مسلسل النهاية ليوسف الشريف
مسلسل النهاية ليوسف الشريف

"نهاية العالم"، هذه الجملة التي تتردد كثيرا هذه الأيام، بعد إثارة الجدل عن حقيقة توقف لب الأرض عن الدوران، وانعكاس حركته.

جدل توقف لُب الأرض

وتحدث رئيس معهد الفلك عن جدل توقف لُب الأرض، وعلاقته بيوم القيامة أو نهاية العالم، مؤكدا أن الدراسة البحثية فتحت اتجاهات بحثية كثيرة لكن نتائجها ما زالت غير مؤكدة وغير معتمدة، وهذا يتنافى تمامًا مع ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، عن علاقة نتائج الدراسة باقتراب نهاية العالم.

الأعمال الفنية التي تحدثت عن نهاية العالم

ونستعرض لكم في هذا التقرير، أبرز الأعمال الفنية المصرية التي تحدثت عن نهاية العالم.

مسلسل نهاية العالم ليست غدا

في عام 1983 قدم التلفزيون المصري، مسلسل بعنوان "نهاية العالم ليست غدا"، والذي يدور قصته حول بطل العمل حسن عابدين، الذي قدم شخصية "رياض عبد ربه" وهو مدرس فلسفة يتفاجئ بالواقع المادي المغاير تماما للقيم التي تعلمها ويعلمها لطلابه كالحق والخير، ثم يفكر جميع من حوله بأنه فقد عقله، لذلك يلجأ رياض لنفس منطق الدرديري الذي توفى منتظرا مساعدة كائنات فضائية لتأتي له بحلول تنقذ العالم من الهلاك المحتمل، ومن هنا تدور الأحداث.

وشارك في بطولة هذا المسلسل، كلا من النجوم حسن عابدين، محمود الجندي، عبد الرحمن أبو زهرة، وغيرهم وهو من تأليف يسري الجندي وإخراج علوية زكي.

مسلسل النهاية

مسلسل "النهاية" تم عرضه في عام 2020، وهو من إخراج ياسر سامي، وتأليف عمرو سمير عاطف، وشارك في بطولته كلا من النجوم يوسف الشريف، عمرو عبد الجليل، سهر الصايغ، أحمد وفيق، ناهد السباعي، محمد لطفي وغيرهم.

وتدور قصة المسلسل حول بطل العمل يوسف الشريف الذي قدم شخصية المهندس "زين"، الذي يحاول التصدي لتأثير التكنولوجيا على العالم بعد انهيار دول العالم، وتحكم الشركات بمصير كوكب الأرض.

اقرأ أيضًا: «مبعتمدش على وسامتي في أعمالي».. تصريحات حسين فهمي خلال ندوة معرض الكتاب

فيلم آدم بدون غطاء

تدور أحداث فيلم "آدم بدون غكاء" حول بطل العمل النجم محمد صبحي، وهو يجسد شخصية "آدم" الذي يحلم بالعيش في العالم وحيدًا، ويسيطر عليه حلمه عندما يتخيل وجود مضيفة الطائرة التي تجسد دورها النجمة نيللي، برفقته في عالمه الغريب، من هنا ندور الأحداث في إطار كوميدي تشويقي.

وهذا العمل من إخراج محمد نبيه، وتأليف هاني الحلواني، ويشارك في بطولة فيلم "آدم لدون غطاء"، كلا من النجوم محمد صلحي، نيللي، عبد الله مشرف، كريم الحسيني، وغيرهم، وتم عرض العمل في عام 1990.