الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:48 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قرار تحويله لمبنى فندقي.. كل ما تريد معرفته عن تاريخ «مجمع التحرير»

مجمع التحرير-ياندكس
مجمع التحرير-ياندكس

عبر عقود الزمان مثل «مجمع التحرير» الكائن في قلب القاهرة ذكريات للمصريين ترتبط بالإجراءات الحكومية المعقدة وازدحام الطوابير من المراجعين أمام بوابته، وتعدد الزيارات على الأوراق التي قد تأخذ سنوات من الانتظار.

ويستعد خلال الأيام المقبلة إلى دخول مرحلة جديدة في تاريخه الممتد منذ أواخر الحقبة الملكية في البلاد، بعد طلب وزارة التخطيط والتنمية لتحويل مجمع التحرير إلى مبنى فندقي.

لذلك تستعرض جريدة "الطريق" تاريخ مجمع التحرير التي تربطه الكثير من الذكريات مع المواطنين.

تاريخ إنشاء مجمع التحرير

افتتح مجمع التحرير على يد الملك فاروق عام 1951، ويعد مبنى إداري للإدارات المتنوعة والمختلفة التي تخدم جميع مصالح المواطنين.

يتكون المجمع من 14 دورا، وكلف إنشائه قرابة 350 ألف جنيه وقتها، وجرى بنائه 28 ألف متر وارتفاعه 55 مترا، ويتميز بوجود 1356 حجرة للموظفين.

اسم المجمع عبر مر العصور

في عام 1948 بدأ المهندس المعماري محمد كمال إسماعيل في بناء مجمع للمصالح الحكومية والذي كان يسمى سابقا «مجمع الجلاء» وبعد عدة سنوات سمى بمجمع التحرير، وكان الهدلف ة نه توفير النفقات الباهظة التي تتحملها الدولة جراء استئجار العقارات.

وكان يوفر المجمع جهدا كبيرا على المواطنين الذين كانوا يضطرون المرور على عدة مكاتب لتخليص أوراقبهم، لذلك أصبح يتسبب في حالة من الاختناق المروري في قلب القاهرة، حيث كانوا المواطنين يعانون تكدسات هائلة داخل المجمع أيضا.

أبرز الجهات والإدارات التي تعمل به

يتضمن مجمع التحرير عدة إدرات مختلفة منها: «إدارة الجوازت والهجرة، الإدارت التابعة لوزارة الخارجية والتعليم والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي والصحة والنقل أيضا».

وبحسب تصريحات سابقة للدكتور مصطفى جلال محافظ القاهرة الأسبق قال إن «مجمع التحرير» يستوعب 30 ألف موظف ويتردد عليه 100 ألف مواطن يوميا، ومرت عليه عدة خطط في تطويره وإعادة هيكلته على بداية من عام 2000 حتى 2023 عندما وافق رئيس الوزارء الحالي لتحويله لمبنى فندقي.

اقرأ أيضا: «أمطار متوسطة ونشاط للرياح».. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الـ 6 أيام..