الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 34.2 مليار دولار يؤكد تحسن الأداء الاقتصادي

دكتور أشرف غراب
دكتور أشرف غراب

أكد الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لـ 34.224 مليار دولار خلال يناير الماضي، مقابل نحو 34.003 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، يشير إلى تحسن ونشاط أداء الاقتصاد.

وأضاف غراب، أنه رغم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بالافراجات الجمركية عن البضائع المحتجزة في الموانئ والتي تتطلب توفير وتدبير مليارات الدولارات للإفراج عنها، إلا أن الدولة نجحت في زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي مما يساهم في تعزيز مستويات الأمان النقدي، إضافة إلى المساهمة في طمأنة المستثمرين والمستوردين بتوفير العملة الصعبة الأجنبية .

وأشار، إلى أن واقع انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار إضافة لطرح الشركات الحكومية الرابحة في البورصة، يشير إلى تدفق الاستثمارات الأجنبية لشراء الأسهم بالعملة الصعبة الأمر الذي سيساهم في زيادة تدفقات الدولار ويؤدي لزيادة الاحتياطي الأجنبي خلال الفترة القادمة.

وأوضح غراب، أن ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي وزيادة عوائد قناة السويس والسياحة خلال الفترة الماضية، كانت سببا في زيادة الاحتياطي الأجنبي والتي تشير إلى زيادات متوقعة في الاحتياطي الأجنبي الفترة القادمة.

ونوه، أن القرارات الهامة التي اتخذها البنك المركزي ومنها القيود على استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج، إضافة لإحكام الرقابة على توريد حصيلة تصدير الذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام بعد ما كانت 180 يوما، لافتا أن هذه القرارات ساهمت في تقليل الضغط على العملة الصعبة وساهمت في رفع الاحتياطي.

اقرأ أيضا.. بتطبيق إلكتروني.. كيف يستفاد العاملين بالخارج من خدمات مصر الرقمية؟

موضوعات متعلقة