الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:45 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 نصائح مهمة لاختيار الزوجة المناسبة

علاقات زوجية
علاقات زوجية

قرار الزواج ليس بالقرار السهل، الذي يمكن أخذه في لحظة، والمشكلة هنا في اختيار شريك الحياة، الذي يتوقف عليه المستقبل وحياة جديدة، ما يحتاج لفهم عده أمور قبل هذا القرار المصيري.


المرأة ذات الخلق والدين والمال والنسب والجمال والعلم والعمل وهي أساسيات ثابتة يضعها كل الرجال في الحسبان، لكن هناك اختلاف في نسبة هذه الصفات يعتمدها الرجال وهو ما يقرره مفهوم الزواج لديه.

اقرأ أيضاً: تفاصيل رفع زوج دعوى نفقة على زوجته

وشرع الله في الدين الرؤية الشرعية لذا من المهم أن يختار الزوج زوجته بعد النظر إليها والحديث معها، ليقرر بعدها إن كانت تناسبه أم لا، ومن المهم عدم اختيارها لشكلها أو عن طريق تواجدها في المواقع الاجتماعية فالواقع يختلف تماما عن ما يظهره البشر، لذا من المهم أن يكون هناك نقاش بينهما قبل الاختيار والإقدام على الزواج.

معرفة كيفية تعامل الأسرة مع بعضها البعض:


البيئة التي يتربى فيها الإنسان سواء رجل أو امرأة هي ما ستكون حتى بعد الزواج وبذلك يجب أن يسأل الرجل عن أسرة الزوجة وكيفية تعاملهم فيلاما بينهم لأنها أو لا وأخيرا ستكون أم أطفاله وستكون تربيتهم كما تربيتها هي، ولأن الزواج في الأساس مصاهرة بين عائلتين وليس فقط زوجين.


تخلو عائلتها من الأمراض الوراثية:


هناك بعض العوائل تعاني مرض وراثي معروف عنهم، ومن المؤكد أن كل شي مقدر ولكن الأخذ بالأسباب من نصائح اختيار الزوجة المناسبة.

هناك الرجال يبحثون عن سيدات مشابهات لشخصيات يعرفنها سواء بالشكل أو الصفات، فالبعض يبحث عن الجمال فقط متناسيا الأخلاق، والبعض الآخر يبحث عن شبيهة لوالدته أو أخته مثلا متناسيا أن التشابه لا يعني حياة مريحة، لذا من أهم نصائح اختيار الزوجة هو البحث عمّن تتفق معها لشخصها وليست لأنها شبيهة لشخص ما.


صلاة الاستخارة

تكون سبب رئيسي لتوفيقه، فسؤال الله التوفيق عن طريق الاستخارة سيسهل له الاختيار.