الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:05 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير عقاري: الشركات العقارية تعرضت لضغوطات كبيرة العام الماضي أدت لارتفاع الأسعار إلى 30%

القطاع العقاري
القطاع العقاري

قال المهندس محيى فراج الخبير العقاري، إن الشركات العقارية تعرضت لضغوطات كبيرة خلال العام الماضي، وسط ارتفاع كبير في التكلفة تراوح بين 50 و 60% الأمر الذي أثر على أسعار العقارات بنسبة تراوحت بين 25 و 30%.

وأضاف فراج، أن القطاع العقاري واجه العديد من التحديات التي واجهت كذلك المطورين العقاريين، على خلفية المتغيرات الاقتصادية التي أدت إلى ارتفاعات غير مسبوقة فى مدخلات صناعة العقار.

وأشار، إلى أن التوقعات تشير إلى استمرار هذه الزيادات خلال عام 2023، الأمر الذي قد ينعكس على ارتفاع أسعار العقارات بنسب تصل إلى 30%.

وأفاد فراج، أن هذا الارتفاع مرتبط بارتفاع مدخلات التكلفة بالتزامن مع التراجع الملحوظ فى القدرة الشرائية للعملاء.

ونوه، أن ضعف القوة الشرائية يعتبر التحدى الأكبر الذى يواجه المطور حاليا، وخاصة مع ارتفاع الفائدة البنكية التى تؤثر على السيولة المتاحة بالسوق العقارية التى تواجه صعوبة فى عملية التسعير بسبب المتغيرات الاقتصادية المتلاحقة.

وأفاد فراج، أن ارتفاع التكلفة الإنشائية والزيادة المستمرة فى مدخلات البناء مثلت عائق كبير أمام المطورين فى عملية التسعير التى يجري متابعتها بشكل يومى على فترات زمنية متقاربة.

وأوضح، أن شركات التطوير العقارى لن تستطيع منح فترات زمنية للسداد تتجاوز الـ 8 سنوات لأنها ستزيد من الأعباء المالية فى ظل ارتفاع التكلفة، وبالتالى فإن الأمر يحتاج إلى حلول تمويلية غير تقليدية تتمثل فى الشراكات مع مؤسسات مالية وطرح مراحل بيعية بأسعار تلائم التكلفة المتوقعة.

وشدد فراج على ضرورة التدخل الحكومي لإنقاذ السوق العقاري الذي يعانى من أزمة سيولة وفجوة تمويلية طالت الكثير من الشركات.

اقرأ أيضا.. بمشاركة 81 دولة.. شرم الشيخ تستعد لاستضافة اجتماعات بنك التنمية الإفريقي

موضوعات متعلقة