الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إنفستجيت”: التغلب على الأزمات الراهنة بالسوق العقاري في مائدة مستديرة الثلاثاء المقبل

المائدة المستديرة
المائدة المستديرة

تناقش المائدة المستديرة "إنفستجيت"، الثلاثاء القادم أدوات السوق العقاري المصري للتغلب على الأزمات الاقتصادية العالمية الحالية.

يأتي ذلك بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين»، وتأتي المائدة تحت عنوان "سوق العقارات المصري والأزمات الاقتصادية".

وأوضحت "انفستجيت"، أن السوق العقاري قد شهد العديد من التحديات منها ارتفاع أسعار المواد الخام، والحرب الروسية الأوكرانية، والتضخم المتزايد، والمزيد من انخفاض قيمة العملة المحلية.

وتابعت، أن هذه العوامل كلها أدت إلى زيادة الأسعار بل وعدم توافر مواد البناء، منوهة أنها قد أثرت كذلك على القوة الشرائية للأفراد، ورغم ذلك استطاع القطاع العقاري أن يخرج من هذه الأزمات بأقل الخسائر، وأثبت قدرته على تخطي ومواجهة جميع الأزمات، ولا يزال الملاذ الآمن للاستثمار.

ومن المنتظر أن تناقش المائدة خلال جلستين رئيسيتين واحدة تناقش أدوات التغلب على الأزمات، وجلسة أخرى تناقش طرح وتبادل الرؤى حول الأزمات الاقتصادية التي أثرت على أداء السوق مؤخرا، بالإضافة إلى تقديم الحلول للتغلب عليها.

ومن المتوقع أن يناقش خبراء القطاع، الأدوات الفعالة للتغلب على الأزمات الاقتصادية الحالية، ويتمثل ذلك في دور الحكومة في تقديم الحلول، بما في ذلك تثبيت أسعار مواد البناء لفترة زمنية محددة حتى الانتهاء من المشروعات القائمة، وتثبيت أسعار الحديد، بجانب صياغة القوانين لتنظيم السوق، بالإضافة إلى توفير تسهيلات جديدة على التمويل العقاري ليضم شرائح أكثر من العملاء.


وسيتناول الخبراء دور المطورين من حيث إعداد دراسات السوق ودراسات الجدوى للتعامل بشكل جيد مع الأزمات الاقتصادية الراهنة، ووضع الخطط للتغلب على المشاكل التمويلية، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف التنفيذ، لضمان تحقيق معدلات التنفيذ والسداد في المواعيد المحددة.

كما تعد دراسة إمكانية مد فترات السداد للوحدات جزءًا هامًا من دور المطورين لتعزيز أداء السوق. علاوةً على إيجاد حلولًا لحالة التذبذب والركود في حركة البيع والشراء.

وفيما يتعلق بالقطاع المصرفي، سيناقش المشاركون بالمائدة المستديرة حلول التمويل سواء "للمطور أو للعميل" لدعم السوق وتنشيطه، بجانب تطبيق الوسائل المختلفة لدعم المطورين للتغلب على تخفيض قيمة العملة، وإطلاق برامج جديدة لتعزيز القوة الشرائية.

وستطرق المائدة، إلى دور قطاع المقاولات في إيجاد حلولًا لمواجهة ارتفاع أسعار مواد البناء، وتوفير نظام تقسيط للوحدات المعاد بيعها "الريسيل" على سنوات طويلة، وإيجاد حلول إبداعية للتغلب على الركود الذي يعاني منه سوق إعادة البيع.

اقرأ أيضًا.. «المركزي»: تراجع الدولار عند أدنى مستوى منذ يونيو 2022

موضوعات متعلقة