الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:34 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

استشاري بيطري تضع روشتة علاجية لحماية الكلاب من إنفلونزا «CIV»

إنفلونزا الكلاب- المصدر: ياندكس
إنفلونزا الكلاب- المصدر: ياندكس

في ظل الأوبئة المسيطرة على العالم خلال الفترة الأخيرة، انتشر إنفلونزا الكلاب أو ما يعرف بـ "CIV" بين مربي الحيوانات الأليفة في أمريكا، الأمر الذي تسبب في الالتهاب الرئوي وحتى الموت، وتوجد حوالي حالة واحدة من كل 10حالات تؤدي إلى الوفاة.

ومن هنا ازدادت مخاوف مربي الحيوانات الأليفة خاصة الكلاب، من إصابتهم بتلك الوباء، لذلك كثرت التساؤلات حول كيفية حمايتهم من إنفلونزا "CIV".

الكلاب ضعيفة المناعة

وفي هذا الشأن قالت الدكتورة مها رضا، استشاري الطب البيطري، إن إنفلونزا الكلاب تنتقل عادة بين الكلاب ضعيفة المناعة، ويأتي ذلك من خلال العطس والنباح، لافتة إلى اختلاط الكلاب بعضهم البعض عبر تناولهم من نفس أوعية الطعام.

حماية الكلاب من إنفلونزا CIV

وأوضحت رضا لـ "الطريق"، أن هناك خطوات يجب اتباعها بحرص لحماية الكلاب من الإنفلونزا، منها التطعيم الثمانى لحماية الكلاب من الإصابة بالفيروسات والبكتريا، ذلك بالإضافة إلى فحص جلد الكلب والتأكد من خلوه التام من أي فطريات وتلقيه لقاح إنفلونزا الكلاب، بجانب توخي الحذر في عدم اختلاطه بالحيوانات المريضة.

علاقة الكلاب الضالة بإنفلونزا الكلاب

وأشارت إلى اختلاط كلاب المنزل بالكلاب الضالة في الشوارع، فتنتقل الأمراض بينهم بشكل سهل، نظرًا لكون أجسامهم محملة بالفيروسات والأوبئة.

وشددت استشاري الطب البيطري، على أنه في حالة إصابة الكلب بهذا المرض فمن الضروري سرعة عزلها، وتلقيه كافة التطعيمات واللقاحات اللازمة.

اقرأ أيضًا.. مرض فتاك يهدد العالم.. حقيقة ظهور حالات مصابة بفيروس «ماربورغ» في مصر

مخاطر الأمراض الحيوانية

ووفقًًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإنه تم غلق عض بيوت الكلاب مؤقتًا، كما تم تكثيف بروتوكولات التنظيف، لأن الأمراض الحيوانية المنشأ تشكل خطرًا خاصًا على البشر المصابين بالفيروسات التي يمكن أن تصيب الثدييات الأخرى مثل الخنازير، لأن خلاياها لديها مستقبلات مشابهة بشكل كبير لتلك الموجودة في البشر.

اقرأ أيضًا.. كل ما تريد معرفته عن إنفلونزا الكلاب.. أعراضها وطرق انتقالها