الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:34 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكلاب الضالة خطر يهدد المجتمع.. خبير: «430 ألف حالة عقر سنويا»

الكلاب الضالة
الكلاب الضالة

عبر الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية وخبير استشاري المناطق العشوائية، عن استياءه من سوء إدارة بعض قيادات الإدارة المحلية بداية من المحافظين مرورا بالسكرتير العام، وصولا إلى مديري المستشفيات والوحدات الصحية المنتشرين في المحافظات البالغ عددها 27 محافظة فيما يتعلق بملف الكلاب الضالة.


وقال "عرفة" في حديثه لـ"الطريق"، إن هيئة الخدمات البيطرية لا تستطيع التعامل بمفردها مع انتشار 22 مليون كلب في 27 محافظة، مؤكدا أن مديريات الطب البيطري في 27 محافظة تتحمل المسؤولية بالتعاون مع المحافظين طبقا لقانون الإدارة المحلية رقم 43 لعام 1979م.

شركة خاصة تتكفل بمكافحة الكلاب الضالة


واقترح "عرفة"، بأن تتكفل شركة خاصة بمكافحة الكلاب الضالة في حاله عجز الحكومة في هذا الملف، من خلال التعاقد مع كل محافظ بعمل لجنة لمكافحة الكلاب داخل كل محافظة نظرا لعدم وجود خطه قومية متبوعة بجدول زمني من قبل مجلس الوزراء.

وأشار "عرفة"، إلى أن الجهات الحكومية لا تتعامل مع جميع الكلاب، إنما الكلاب العقور فقط، ولا يتم التحرك في الغالب إلا بناء على تقديم الشكاوى من قبل الأهالي.

430 ألف حالة تعرضوا للعقر من الكلاب الضالة

وأضاف "عرفة"، أن هيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة أكدت أن من تعرضوا للعقر من الكلاب الضالة للعام الماضي سجلوا حوالي 430 ألف حالة "عقر"، لافتا إلى أن محافظات البحيرة والقاهرة والشرقية والجيزة الأكثر تسجيلات للحالات العقر.

وأكد "عرفة"، أن انتشار الكلاب الضالة قد يتسبب في الكثير من الأمراض والأوبئة، مما يهدد حياة المواطنين الذي ينتهي بعقر الكلاب لهم، مضيفا أن يوجد في مصر ملايين الكلاب، ويعادل عددهم سكان 8 دول عربية من بين 22 مليون دولة.

5 مليون ميزانية للتعامل مع الكلاب الضالة

واستكمل أن قلة الميزانية المخصصة للتعامل مع عقر الكلاب نحو 5 مليون جنيه فقط، لـ27 مديرية موزعين على حماية أكثر من 103 مليون مصري.

وقال إن مرض السعار قد يؤدي للوفاة في حال عدم العلاج لتأثيره مباشرة على الجهاز العصبي.

20 مركز لسموم فقط

واختتم أن لا يوجد أي مركز للسموم في نطاق الوحدات المحلية القروية البالغ عددها 1411 وحدة، التابعة لـ 27 محافظة، حيت تعد تلك القرى مسئولة إداريا وتنفيذيا عن 4726 قرية، كما أنه لا يوجد سيارات إسعاف كافية أو حتى أقسام للسموم وكل ما يوجد في الجمهورية 20 مركز فقط.

اقرأ أيضا:لم يتم فصلها.. مفاجآت بشأن مصورة جنازة مصطفى درويش