الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد لا تُحصى.. اعرف القيمة الغذائية للسبانخ

السبانخ
السبانخ

تعد السبانخ من أهم الخضراوات الورقية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على البروتين، والحديد، والفيتامينات، والمعادن.

كما يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج، كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ويعد من الخضار المفيدة للبشرة، والشعر، والصحة العامة، وصحة العظام.

فوائد السبانخ للجسم:

فوائد السبانخ للقلب

تساعد السبانخ فى خفض ضغط الدم نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم بكميات كبيرة، مما يساعد في تقليل تأثير الصوديوم في الجسم.

فوائد السبانخ للسكري

تحتوى على العديد من المركبات التي تزيد من التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم، يحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تحمي من مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب وغيرها من المضاعفات.

إزالة السموم

تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تعطي السبانخ اللون الأخضر المميز، والتي لديها خصائص عديدة، حيث تعمل كمضاد للالتهابات ويمكن استخدامها لإزالة السموم من الجسم.

ويتم استخدام السبانخ كشراب في بعض الأحيان، حيث يتم خلطه مع الفواكه والخضار لصنع عصير طازج وطبيعي.

تقوية العضلات

تعد مرافق الأنزيم Q10 من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها السبانخ، ويزيد هذا المركب من قوة العضلات، وتحديداً عضلة القلب. كما أن احتواء السبانخ على المغنيسيوم بكميات كبيرة يقي من آلام العضلات والتشنجات العضلية التي تعد من أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم.

فوائد السبانخ للعين

تحتوي السبانخ على مادتين كيميائيتين أساسيتين تعملان على حماية العيون من إعتام عدسة العين والمشاكل الأخرى المرتبطة بتقدم العمر. وتسمى المادتين الكيميائيتين اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، والزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin).

كما تحتوي السبانخ على فيتامين أ الذي يعمل على حماية الأغشية المخاطية وبالتالي المحافظة على العين.

فوائد السبانخ للعظام

تعمل السبانخ على تقوية العظام، حيث يحتوي على فيتامين ك الذي يعمل على الاحتفاظ بالكالسيوم في العظام. كما أن احتواء السبانخ على عناصر مهمة مثل المنغنيز، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس يساعد في بناء عظام قوية.

كما تقي السبانخ أيضاً من هشاشة العظام.

فوائد السبانخ لتخفيف الوزن

تساعد السبانخ على تخفيف الوزن، حيث تنضم للكثير من الأنظمة الغذائية الصحية، وذلك لاحتوائه على كمية قليلة من الدهون والكربوهيدرات، مقابل الكثير من العناصر الغذائية والمعادن.

كما تحتوي السبانخ على الألياف التي تساعد على التخلص من الدهون وبالتالي فقدان الوزن عن طريق توفير الهضم السليم.

فوائد السبانخ للبشرة

تحتوي السبانخ على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يحميان البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد، وتسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

فوائد السبانخ للشعر

يمكن أن يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو نقص الحديد الذي يحدث غالباً بسبب فقر الدم، ويحتوي السبانخ على حمض الفوليك والحديد اللذان يعملان على تقوية الدم، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

كما أن احتواء السبانخ على الفيتامين أ والفيتامين سي يساعد في ترطيب الشعر وزيادة نموه.

فوائد السبانخ للدم

تعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، الذي يساعد في تخثر الدم، مما يساعد في علاج أعراض مرض سيولة الدم (بالإنجليزية: Hemophilia)، حيث أن السبانخ يساعد في السيطرة على النزيف المفرط.

المرأة الحامل

تزداد كمية الدم التي يحتاجها الجسم أثناء الحمل، وبالتالي تزداد حاجة الجسم للحديد وحمض الفوليك، ويعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك.

فوائد السبانخ للجنس

تعد السبانخ من المصادر الغنية بحمض الفوليك، الذي يعزز تدفق الدم لأعضاء الجسم، والذي يلعب دوراً مهماً في الصحة الجنسية، حيث يسبب نقص حمض الفوليك الضعف الجنسي للذكور.

اقرا ايضًا: أول تعليق من البلوجر مي إبراهيم على انتقادات صورتها أمام الكعبة

قرا ايضًا: «البحوث الفلكية» تحسم الجدل حول ظهور الكائنات الفضائية