الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تعرضت رفح لزلزال؟ البحوث الفلكية تحسم الجدل

زلزال- أرشيفية
زلزال- أرشيفية

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بأنباء غير دقيقة حول حدوث زلزال سجلته محطات الشبكة القومية للزلازل، أمس الاثنين، بقوة 6.43 درجة على مقياس ريختر على بعد 552 كيلو متر شمال مدينة رفح المصرية، وسط مخاوف من الوضع الزلزالي في مصر، خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا قبل أيام وخلف آلاف الضحايا والمصابين.

الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حسم الجدل حول تعرض مدينة رفح المصرية لزلزال قوي أمس الاثنين، موضحا أن الهزة الأرضية التي شعر بها المصريون كانت عبارة عن تابع لزلزال تركيا الرئيسي.

زلزال الأمس بعيد عن رفح

وأوضح القاضي، في تصريحات تلفزيونية، أنّ زلزال الأمس يبعد عن مدينة رفح المصرية بمسافة 552 كيلو متر مربع، وهو ما يعني أنه لم يحدث في مصر بالأساس بل كان بمثابة تابع ضمن توابع الزلزال الكبير.

وبيّن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن بعض المواقع الإلكترونية كتبت أنّ الزلزال ضرب رفح المصرية، وهو أمر مغاير للحقيقة، ويعتبرا تضليلا للقارئ الذي يتابع أنباء الزلازل بقلق شديد.

وأشار إلى أنّ أجهزة الرصد تتابع عن كثب النشاط الزلزالي في مصر وترصد مستجداته لحطة بلحظة، وتصور كل الأمور في القشرة الأرضية سواء في الأراضي المصرية أو المنطقة العربية كافة.

ولفت رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن مصر آمنة تماما من الزلال لأنها لا تقع داخل الحزام الزلزالي، والوضع العام ليس خطيرا، كما أنّ الأمور تسير في السياق الطبيعي، ولا داعي للقلق.

زلزال تركيا يقسّم قرية لنصفين

وفي سياق آخر، أدى زلزال 6 فبراير الذي ضرب تركيا وسوريا بقوة 7.8 و7.6 درجات على مقياس ريخر إلى تقسيم قرية تركية إلى نصفين.

وكشف تقرير لموقع "تي آر تي" التركي، انقسام قرية ديميركوبرو في ولاية هاتاي والتي كان ألف شخص يقطنها، لنصفين بفعل الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وقال أحد سكان القرية ماهر كاراتاس، إن البيوت غرقت في الأرض بمعدل 4 أمتار، مضيفا: "كانت الأرض حرفيا ترتفع بنا وتنخفض".

وأكد سكان القرية أن كميات من المياه اندفعت من تحت الأرض التي انخسفت 30 مترا في مواقع عديدة بسبب الزلزال.

اقرأ أيضًا.. «يوم القيامة».. ناجون من زلزال تركيا وسوريا يروون هول ساعات الرعب