الطريق
الأحد 12 مايو 2024 03:13 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ميراث ثريا فخري.. 13 ألف جنيه و”عمارتان” وكلمة السر ”نادية عزت”

ثريا فخري
ثريا فخري

ثريا فخري هي ممثلة يعد وجهها مألوفا للمشاهدين وربما اسمها لا يتذكره البعض إذ كانت تقدم أدوار هامشية في الأفلام انحصرت ما بين الخاطبة والخادمة خفيفة الظل والأم، وسيطرت على لقب "الدادة" في السينما المصرية.

"فخري" التي يصادف اليوم ذكرى وفاتها والتي كانت غريبة إلي حد ما، إذ توفيت دون وريث ولا أحد يعرف مصير ثروة زوجها التي ورثتها عنه بجانب أموالها التي كانت تدخرها من عملها في الفن هل ظهر لها وريث بعد وفاتها أما ذهبت إلى بيت المال التابع لوزارة الأوقاف.

"ثريا" ولدت في 3 أغسطس 1905 بمدينة زحلة في لبنان لأسرة متوسطة الحال وكان والدها يعمل في تجارة الأقمشة، وتركت المدرسة وسافرت برفقة والدها إلى مصر وكان عمرها 15 عاما واستقرت في الإسكندرية دخلت الفن وهي في الـ 25 من عمرها عندما انضمت إلى فرقة علي الكسار وقدمت معه نحو 30 مسرحية، ثم انطلقت ناحية السينما وشاركت في فيلم "العزيمة" وتوالت أفلامها وعرفها الجمهور بشخصية "الدادة" وبلغ رصيدها الفني 212 عملا من بينهم 32 مسرحية.

بعد وفاة ثريا فخري في 23 فبراير 1965 نشرت "أخبار اليوم" في عدد يوم 27 نوفمبر 1965 تقرير عنها تحدثت فيه السيدة التي كانت تفصل ملابس "ثريا"، وقالت عنها أنها تزوجت من ضابط في الإسكندرية وطلقها في نفس الوقت الذي توفي فيه والدها وكان الفرد الأخير في أسرتها وبوفاته لم يعد لها أقارب، وأنها عاشت فترة قاسية في حياتها عندما مرضت ولم تجد ثمن الدواء وظلت تعالج بالمجان في المستشفى القبطي وبعد تعافيها عاشت على إعانته.

وذكرت "الخياطة" أن ثريا عينت في الفرقة القومية بمرتب 7 جنيهات بمساعدة من جار لها يدعى سيد عبد الفتاح، بينما زميل لها في المسرح الكوميدي يدعى نبيل دسوقي وحسب المتداول أنه زوجها بما يتنافى مع كلامه عنها في تقرير "أخبار اليوم"، إذ ذكر أن ثريا فخري بدأت حياتها الفنية في أدوار الكوميديا وتزوجت من محاسب الفنانين محمد توفيق فهيم وعاشت معه حتى توفي مصابا بالسرطان وكانت تقف بجواره في مرضه 7 سنوات، وعندما توفي ترك لها "عمارتين" كانت تعيش في واحدة منها بمنطقة شبرا وكانت تعيش على الإيجار الشهري التي تتحصل عليه من العمارتان وتدفع مبلغ شهريا للمستشفى القبطي التي تكفلت بعلاجها في أيام الفقر.

حسبما ذكر تقرير "أخبار اليوم" أن ما تركته ثريا فخري بعد وفاتها هو "عمارتين" ومبلغ 13 ألف جنيه "وهو مبلغ ضخم في فترة الستينات"، وأنها كانت تنوي التبرع وتوزيع كل تركتها لصالح الجمعيات الخيرية ونقابة الممثلين وممثلة ناشئة في مسرح العروبة اسمها نادية عزت التي بكت عندما علمت بنبأ التركة التي خسرتها.

الفنانة نادية عزت لا أحد يعرف ما سر العلاقة التي كانت تربطها بـ "ثريا" للدرجة التي جعلتها كانت تفكر في أن تكتب لها جزء من تركتها إذ لا توجد بينهما صلة قرابة، حيث أن ثريا فخري لبنانية الأصل بينما نادية عزت مصرية ولدت في 22 فبراير 1938 وتوفيت في 21 مايو 2011.

لها رصيد فني طويل ما بين السينما والمسرح والتليفزيون ومن أشهر أدوارها دور "زينات" زوجة "خليل الخلة" في مسلسل "يوميات ونيس".

اقرأ أيضًا..

أحمد عيد لـ «الطريق»: نيللي كريم إنسانة متواضعة وبسيطة وسعيد بالعمل معاها في مسلسل عملة نادرة