الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:53 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الجوال العالمي».. خدمة مدفوعة لتوفير الإنترنت في العالم عبر الفضاء

خدمة الجوال العالمي توفر الانترنت حول العالم
خدمة الجوال العالمي توفر الانترنت حول العالم

كشفت شركة أمريكية عن مشروعها بشأن إطلاق خدمة الانترنت المتجول عبر الفضاء، والذي يبث الخدمة المدفوعة لدول العالم، مع مراعاة وقوع بعض المشكلات المحتملة، مثل انقطاع الخدمة أو بطء البث، لكن في حالة تشغيلها ستكون السرعة عالية جداً، مقارنة بخدمات الانترنت المقدمة في الوقت الحالي.

قالت الشركة الأمريكية "سبيس إكس" إن خدمة تسمى "التجوال العالمي"، سيتم إطلاقها قريبا من خلال منظومة Starlink، المسؤولة عن توفر خدمة الإنترنت عبر الفضاء باستخدام الأقمار الصناعية.

وفق صحيفة "ذا فيراج"، فإن سبيس إكس ستطلق خدمة Global Roaming Service، بغرض توفير الإنترنت للمستخدمين في أنحاء العالم"، ولكن يتم الأمر على مراحل، إذ لا يتم توفيره بالكامل في كافة الدول، لكنه سيتم توفيرها في دول معينة في البداية، ثم يتحول إلى بقية الدول تدريجياً.

وقالت الشركة في بيان لها، إن خدمة الانترنت الجوال ستكون تكلفتها 200 دولار شهريا، كما أن تكلفة طيران القمر الذي يبث الخدمة ستبلغ قيمتها 599 دولارا.

وأكدت الشركة، أن سرعة الإنترنت ستكون عالية، مقارنة بالخدمة المتوفرة حالياً بوسائل مختلفة، لكن هذا لا يعني أن خدمة الانترنت الجوال لن ينقطع، بل سيكون هناك فترات انقطاع وضعف في بث الخدمة.

قد تستغرق عملية بث الخدمة وقت طويل، لكن ستبدأ ببعض الدول مثل كمبوديا والهند وباكستان، ثم بقية الدول على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: قبل الهبوط بدقائق.. طائرة يابانية أجبرت على العودة لنقطة الإقلاع