الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:17 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيء مرعب داخل مركز الكوكب.. ماذا يوجد في لب الأرض؟

لب الأرض (نيويورك تايمز)
لب الأرض (نيويورك تايمز)

كشفت الموجات الزلزالية شيئا مختلفا ومرعبا في مركز الكوكب، وفق ما ذكرت نيويورك تايمز نقلا عن عالمان أستراليان في ورقة بحثية جديدة، أثارت المخاوف بشأن مصير الكرة الأرضية، وحركة الزلازل التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة.

سر عميق في لب الأرض

وقال الباحثان، في الجامعة الوطنية الأسترالية، إن قلبا داخليا عرضه حوالي 800 ميل يوجد في لب الأرض، مشيرين إلى أن لب الأرض يحمل سرا أعمق.

وأوضح كينيث تشانج محرر العلوم والتكنولوجيا في صحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times)، في مقال حديث له، أنّ كتب الجيولوجيا تكاد تُجمع على حقيقة أنّ الرسم التخطيطي للأرض يوضح 4 طبقات سفلية محددة بدقة:

  • الغلاف الخارجي الرقيق من الصخور، وهو الذي يعيش عليه البشر ويسمى القشرة.
  • والوشاح، ويحدث فيه أنّ الصخور تتدفق على هيئة سائل لزج يقود حركة القارات ورفع الجبال.
  • اللب الخارجي، وهو سائل من الحديد والنيكل ويولد المجال المغناطيسي لكوكب الأرض.
  • ونواة داخلية غاية الصلابة.

لب الأرض

وبيّن تشانج، أنّ ما توصل إليه العالمان الأستراليان، يعتبر تحليلًا لتقاطع الموجات الزلزالية من الزلازل المدمرة، وهو ما يعني أن هناك طبقة مختلفة تمامًا في مركز الكوكب.

وقال أحدهما -وهو هرفوي تكالسيتش، أستاذ الجيوفيزياء في الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا، إن الأبحاث الدقيقة التي أجريت مؤخرا أكدت الآن وجود اللب الداخلي الأعمق في الأرض.

وبحسب الدكتور "تكالسيتش" والباحث "تان سون فام"، فإن نواة الأرض الداخلية العميقة يبلغ عرضها حوالي 800 ميل، بينما يبلغ عرض اللب الداخلي بالكامل حوالي 1500 ميل.

وقال فيرنون كورمير، أستاذ الفيزياء في جامعة كونيتيكت، إن التحليل قد يشير إلى بعض التغيير في ماضي الأرض القديم.

سرعة الدوران في لب الأرض تتغير

وأكد كورمير، أنّ اللب الداخلي الصغير للأرض قد تكون إلى حد ما، من الناحية الجيولوجية، منذ ملايين السنين، حيث تتراوح التقديرات من 600 مليون إلى مليار سنة.

واختتم بالإشارة، إلى مفاجأة جديدة وهي أن سرعة الدوران في لب الأرض الداخلي تتغير، لافتا إلى أن اللب تكون في جزء بسيط من تاريخ الكوكب البالغ 4.5 مليارات سنة.

اقرأ أيضًا: الأرض تهتز تحت أقدام البشر.. 144 زلزالًا ضرب العالم خلال 24 ساعة