الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:59 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

محمد صبحي.. ”الجوكر” دخل موسوعة ”جينيس” وبكى بسبب ”المليجي”

محمد صبحي
محمد صبحي

تعلق قلبه بالفن منذ نعومة أظافره وهو يشاهد الأفلام في سينما الكرنك القريبة من منزله، عشق المسرح وبات مخلصا له، تحمل مسرحياته قضايا بجانب الكوميديا في خلطة سرية صنعها لنفسه، من "الهمجي" إلي "تخاريف" مرورا ب"وجهة نظر" كلها مسرحيات صنعت مجده، هو "بابا ونيس" و"أونكل زيزو" و"الجوكر" محمد صبحي.

ولد محمد صبحي في 3 مارس 1948 بالقاهرة، عاش طفولته في منطقة أرض شريف القريبة من شارع محمد علي حيث المسارح ودور العرض التي تزين واجهاتها أفيشات المسرحيات والأفلام ما ذاد من حبه وتعلقه بالفن، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية بقسمي التمثيل والإخراج وتخرج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في 1971، عمل فترة معيد بالمعهد ثم تركه بحثا عن حلمه في التمثيل.

بداية كانت من المسرح كومبارس في مسرحيات فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وثبت أقدامه على خشبة المسرح في "هالو شلبي" أواخر الستينات، وفي فترة السبعينات بدأ مرحلة جديدة من النجومية وجاءت عن طريق السينما في فيلم "أبناء الصمت" يليه "الكرنك" في دور "حلمي" ليثبت أنه قادر على أداء التراجيديا بعيدا عن كوميديا المسرح، يليها مسرحية "إنتهى الدرس يا غبي" مع محمود المليجي الذي غضب منه لأنه يقول الإفيهات في البروفة ويتراجع عنها على المسرح أحتراما له ما دفع الأخير أنه يخبره في الكواليس أنه لابد أن يقول كل ما يريده ما دفع "صبحي" للبكاء بسبب موقف "المليجي".

قدم للمسرح "هاملت، الجوكر"، بالتزامن مع المسرح كان يصنع الضحك في السينما في أفلام "علي بيه مظهر، أونكل زيزو حبيبي"، ومع بداية الثمانينات ترك التدريس بالمعهد وأسس مع رفيق دربه لينين الرملي فرقة "استوديو 80" نتج عنها مجموعة من أنجح المسرحيات "الجوكر، أنت حر، الهمجي، البغبغان، تخاريف، وجهة نظر".

كانت سعاد نصر قاسم مشترك في رحلة "صبحي" في المسرح والتقى بها في السينما وكون معها دويتو ناجح في "هنا القاهرة" وقدم للسينما عدة أفلام في تلك الفترة أبرزها "علي بيه مظهر، العبقري 5، العميل رقم 13، محامي تحت التمرين" وقدم دور صعب في "الجريح" مع فريد شوقي.

دخل قلوب جمهور الشاشة الصغيرة من شخصية "سنبل" في "رحلة المليون" و"سنبل بعد المليون" وفي التسعينات قدم 3 أفلام كانت أخر عهده مع السينما "حالة مراهقة، الشيطانة التي أحبتني، بطل من الصعيد" وفي التلفزيون قدم واحد من أنجح أعماله الدرامية "يوميات ونيس" وكون من خلال ثنائي مع سعاد نصر التي استمرت معه في 5 أجزاء حتى وفاتها ورفض "صحبي" أن يكمل اليوميات بدون "ماما مايسة" لفترة طويلة وفي النهاية قدم 3 أجزاء بدونها وأكتشف من خلال "ونيس" سامح الشجيع وريم أحمد، وهدى هاني وفادي خفاجة.

تألق فترة الألفية في "فارس بلا جواد" الذي أحدث ضجة وقت عرضه في رمضان 2002، وقدم عدة مسلسلات كان أبرزها "عايش في الغيبوبة، ملح الأرض، أنا وهؤلاء" وفي المسرح 3 مسرحيات مع سيمون"لعبة الست، كارمن، سكة السلامة"، وكان له الفضل في اكتشاف العديد من الفنانين أبرزهم منى زكي وفتحي عبد الوهاب من خلال مسرحية "بالعربي الفصيح"، لم يتوقف مسرح صبحي وقدم "غزل البنات، خيبتنا، نجوم الضهر" وأخرها "عيلة اتعمل لها بلوك" والتي تعرض حاليا.

دخل اسم محمد صبحي في موسوعة "جينيس" كأحسن ممثل قدم شخصية "هاملت" بأسلوب مميز ومن منظور عصري جديد، وحصل على العديد من التكربمات والجوائز منها "جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، جائزة المسرح العربي، تكريم في مئوية المملكة الأردنية، ووسام الثقافة والفنون من الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن".

تزوج نيفين رامز وكانت تعمل كمؤدية في فرقة رضا وتوقفت عن التمثيل والرقص لتربية أبنائها "كريم ومريم" ورحلت زوجته في 2016 وتسبب رحيلها في حالة حزن وصدمة.

ويحتفل اليوم محمد صبحي بعيد ميلاده الـ75 ومازال العطاء والنجاح مستمر.

اقرأ أيضًا:

تأكيدًا لانفراد الطريق.. سرقة حقيبة مايان السيد في مسلسل «1000 حمد لله على السلامة»