الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:16 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 توصيات لندوة تعزيز دور الوساطة والتسوية الودية بين المستثمرين بهيئة الاستثمار

أقرت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة 7 توصيات لتعزيز التسوية الودية بين المستثمرين في الهيئة العامة للاستثمار، والتي من شأنها أن تجذب شريحة كبيرة من المستثمرين.


وتمثلت التوصيات التي تمت مناقشتها في تقنين الوساطة بما يتماشي مع القوانين والتشريعات الدولة، وخاصة قانون الأونسيترال النموذجي وكذلك الترويج إلى الوساطة وتقديم العديد من الحوافز الداعمة لها، كما أنها تسعى إلى تدريب الوسطاء بما يتوافق مع المعايير الدولية.


كما تمت مناقشة أهمية التجانس والتكامل بين المراكز العامة بالوساطة بينما تم توحيد منظومة فض المنازعات الموجودة مع المستثمرين، في حين تضمين شرط الوساطة بالأنظمة الأساسية للشركات، إضافة إلى العقود النموذجية الأمر الذي يساعد في زيادة العمل بها.

وكان أسماعيل سليم مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي قد شدد على أهمية العمل على التوعية بالوساطو، وكذلك فكرة التعاون بين المؤسسات لإنجاحها وذلك بهدف تسوية المنازعات بين المستثمرين، منوها على الدور الذي لعبه المركز في تدريب الوسطاء وذلك بالتعاون مع البنك الدولي، وما تم الاتفاق عليه بين أطراف العقود واللجوء إلى الوساطة كمرحلة أولى ولا يكون اللجوء إلى التحكيم إلا في حالة فشل الطرفين في تسوية النزاع بشكل ودي.

موضوعات متعلقة