الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
شاهد ملخص مباراة توتنهام وأرسنال بالدوري الإنجليزي.. فيديو صبري فواز: الفيلم المصري ينقصه الكثير حتي يصل إلي العالمية عمرو محمود ياسين: نفسي أكتب عمل فني عن النجم محمد صلاح رئيس الشُعبة: 75% من الأدوات الصحية تصنيع محلي وهذا نجاح للمبادرة الرئاسية ”توطين الصناعة” محافظ الوادي الجديد يلتقي وفد ”التأمين الصحي” و”المراكز الطبية المتخصصة” موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20

أبرزها نزيف المهبل.. تعرفي على علامات سرطان المبيض

سرطان المبيض
سرطان المبيض

يصيب العديد من النساء حول العالم سرطان المبيض، وهو نمو للخلايا المتكونة في المِبيَضين، كمت تتضاعف هذه الخلايا سريعًا ويمكن أن تغزو أنسجة الجسم السليمة وتدمرها، وهو من أكثر السرطانات شيوعًا، وسادسها انتشارا، ويتم اكتشافة في مراحل متأخرة.


وهناك بعض من العلامات التي لا يجب تجاهلها، تدل على أنك مصاب بسرطان المبيض، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.


وأعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، أن هناك حوالي 11 إمرأة تموت بسبب المرض كل يوم في بريطانيا، و4000 كل عام، ويصل إلى ثلاث أضعاف هذا العدد في أمريكا.


وأكد رئيس تطوير الرعاية الأولية في مؤسسة Target Ovarian Cancer: "مع عدم وجود أداة فحص فعالة، فإن معرفة أعراض هذا المرض يمكن أن يمنحنا السبق في تشخيص سرطان المبيض في أقرب مرحلة".


واختتم: "إذا تم تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة، يكون علاجه أسهل".


علامات سرطان المبيض:


الشعور بالشبع


التبول بكثرة


آلام الظهر


انتفاخ البطن

ووفقًا لجمعية Target Ovarian Cancer، هناك واحدة فقط من كل خمس نساء يحدث له الانتفاخ هو علامة على الإصابة بسرطان المبيض، وعادة ما تكون علامة منبهة على أنك مصاب بالإمساك، أو من الآثار الجانبية للإصراف في تناول المشروبات الغازية، ولكن الانتفاخ المستمر هو أيضًا أحد أعراض سرطان المبيض الذي لا ينبغي تجاهله.


وأشارت مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا، إلى أنه عندما تنتشر الخلايا السرطانية إلى بطانة البطن، فإنها يمكن أن تهيجه وتسبب تراكم السوائل، وأيضًا يمكن للسرطان أن يسد جزءًا من الجهاز اللمفاوي ولا يمكن تصريف السوائل.


ويعتبر الانتفاخ من أبرز علامات الإصابة بسرطان المبيض، وبعض النساء يكتسبن كتلًا مرئية بحجم مماثل لكرة القدم والتي يمكن أن يعتقد خطأ أنها نتوء الحمل، وفقًا لمؤسسة Ovarian Cancer Action.


الشعور بالشبع

يعج الشعور بالشبع أو امتلاء المعدة واحد من أبرز علامات الإصابة بسرطان المبيض، ويمكن أن يحدث هذا الشبع المبكر بسبب الورم.


ألم في الظهر


ألم الظهر هو عرض أساسى لسرطان المبيض، ومع ذلك عادة ما يتم تجاهله على أنه شيء آخر، ويمكن أن يسبب الورم ألمًا مستمرًا في البطن والوركين والحوض، إذا انتشر، نتيجة تهيج الأنسجة في أسفل الظهر.


نزيف المهبل


يمكن أن يكون النزيف بين فترات الحيض، أو حتى بعد انقطاعه، علامة على سرطان المبيض، فمعظم النساء، يعتبر النزيف غير الطبيعي علامة على عدم التوازن الهرموني، ووجود ورم.


وأكد الدكتور تيت: "أن أي نزيف غير عادي من المهبل قبل أو بعد انقطاع الطمث يجب أن يتحقق دائمًا من قبل طبيب عام".


سرطان المبيض القاتل الصامت


يعتبر سرطان المبيض واحد من ابرز أنواع السرطان ، لأنه يتم تشخيص المرض في وقت متأخر جدًا بسبب موقعه في الحوض، وفقًا للدكتور روني درابكين، الأستاذ المشارك في جامعة بنسلفانيا، موضحًا أن، الحوض يشبه الوعاء، لذا فإن الورم هناك يمكن أن ينمو بشكل كبير قبل أن يصبح ملحوظًا.