الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:36 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأكل كل ما هو أخضر.. جهود وزارة الزراعة في مكافحة دودة الحشد الخريفية

دودة الحشد الأفريقية
دودة الحشد الأفريقية

تعتبر دودة الحشد الخريفية حسب تصريحات وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية العالمية، من الآفات القاتلة التي تضر بالمحاصيل الزراعية، كما إنها تسبب أضرارًا كبيرة للنظام الغذائي للنباتات، حيث تكمن خطورتها في انتشارها السريع وشراستها في أكل النباتات وتدمير المحاصيل.

وتستعرض "الطريق" في هذا التقرير جهود وزارة الزراعة في التصدي لدودة الحشد الخريفية كما يلي:

الموطن الأصلي لدودة الحشد الخريفية

أشارت دراسات تابعة لمنظمة الأغذية للأمم المتحدة، إلى أن الموطن الأصلي لـدودة الحشد الخريفية هي المنطقة الاستوائية للأمريكيتين، واستطاعت الدودة التوغل للقارة الإفريقية عام 2016، ثم ما لبثت حتى انتشرت في أكثر من 44 دولة بالقارة الإفريقية وسبب خسائر فادحة في المحاصيل.

من أخطر الآفات الزراعية

من جهته، أكد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، أن دودة الحشد تعد من أخطر الآفات الزراعية لما تسببه من أضرار خطيرة على المحاصيل الزراعية.

مجابهة الدولة لتلك الآفة

وأضاف "رزق" في تصريحات إعلامية، أن الدولة استطاعت مجابهة تلك الدودة عام 2016 عندما دخلت السودان، ولكن في 2020 استطاعت الدودة الدخول لمصر بسبب انتشارها السريع.

المحاصيل الشتوية لم تتضررًا منها

وأشاد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، بالجهود المبذولة من جانب وزارة الزراعة لمكافحة تلك الدودة، مشيرًا إلى أن المحاصيل الشتوية لهذا العام لم تتضرر مطلقا منها، وذلك بسبب مكافحتها المستمرة وترقب وجودها.

لا داع للقلق

وتابع الدكتور أحمد رزق، أن الوضع تحت السيطرة ولا يوجد ما يدعو للتخوف والقلق، لافتًا إلى أن هناك متابعة مستمرة أسبوعيًا للمحاصيل لرصد تلك الدودة أو أي مشكلة والتعامل معها بجدية، حتى لا تتضرر المحاصيل الزراعية.

طرق انتقالها

من جهته، أوضح الدكتور على سليمان عضو لجنة إدارة أزمة دودة الحشد بوزارة الزراعة، أن هناك طرق كثيرة لانتقال مثل هذه الآفات من دولة إلى أخرى، أبرزها هو تبادل المحاصيل الزراعية بين الدول".

تأكل كل ما هو أخضر

ولفت "سليمان" إلى أن دودة الحشد استطاعت خلال عام واحد فقط الدخول لأكثر من 48 دولة إفريقية، وتستطيع الطير لأكثر من 100 كيلو في الساعة الواحدة وتأكل كل ما هو أخضر في طريقها، ونباتها المفضل هو نبات الذرة.