الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:20 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

هبة ثمينة من ابنة «الشوان» عملاق الموسيقى المصرية لدار الأوبرا

سلوى الشوان
سلوى الشوان

تبرعت الدكتورة سلوى الشوان، ابنة الموسيقار الراحل عزيز الشوان، بمؤلفات ومقتنيات والدها لدار الأوبرا المصرية. والدها كان أحد رموز الفن المصري ومؤلف موسيقي ينتمي إلى الجيل الثاني من مؤلفي الموسيقى المصريين.

الشوان له مؤلفات عديدة في القوالب الكلاسيكية العالمية، منها سيمفونية طرد الهكسوس، والسيمفونية العمانية، وغنائية كانتاتا مستوحاة من لحن بلادي بلادي، وبالية أوزوريس، وسيمفونية أبو سمبل، وأول أوبرا مصرية اسمها انس الوجود.

كما تضم المقتنيات التذكارية صورًا نادرة له مع فنانى العالم، وأوسمة حصل عليها من جمال عبد الناصر وقابوس بن سعید.

استقبل الدكتور خالد داغر رئيس دار الاوبرا المصرية الدكتورة سلوى الشوان، أستاذ البحث الموسيقى بجامعة لشبونة بالبرتغال، وقالت إنها شعرت بالإحترام لدار الأوبرا التى تهتم بالفن والفنانین، وتخليد أعمالهم حتى تكون مرشدًا للأجيال الجديدة ، وأضافت أن هناك مؤلفات موسيقية وغنائية لوالدها لم تخرج للنور حتى الآن منها "أفريقيا وفلسطين" موجودة بجامعة هارفار بأمريكا.

وذكرت أن والدها كان مولع بحب مصر وحضارتها لذلك رفض الهجرة أكثر من مرة حتى يؤدى رسالته الفنية في وطنه.

قال الدكتور خالد داغر إن الموسيقار الراحل عزيز الشوان كان من عمالقة الفن المصري ومن رواد التأليف الموسيقي المصري، وأمر بإظهار مقتنياته في متحف الأوبرا لكي يتسنى للأجيال الجديدة أن تتعلم من تاريخ أحد أبرز رموز الموسيقى المصرية. وأكد داغر على أهمية إحياء أعمال الراحل وعرضها بواسطة حفلات الأوركسترا السمفونية.

عزيز الشوان (1916-1993) هو مؤلف وملحن وموسيقار مصري للموسيقى الكلاسيكية، يُعد أحد أبرز رواد الجيل الثاني في التأليف الموسيقي المصري، وأحد أهم المبدعين في تجديد الموسيقى العربية بالتأثر بالمدارس الغربية.

ولد عزيز الشوان في القاهرة في 6 مايو 1916، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مصر، ثم انتقل إلى روسيا لدراسة الموسيقى في كونسيرفاتور موسكو، حيث تخرج منه عام 1944 بشهادة دكتوراه في التألیف الموسيقي.

اتجه إلى دراسة التأليف الموسيقي بعد تعرضه لحادث أصاب يده اليسرى ومنعه من مواصلة العزف ، درس التأليف الموسيقي على يد الأستاذ الألماني يوهان فون إيرفيو ، ثم درس على يد الأستاذ الإيطالي «ميناتو»، ثم الأستاذ الروسي «أرولوفيتسكي».

ومن أهم اعماله القصيد السيمفونى «عطشان يا صبايا» ، أربع متتاليات للأوركسترا ، فانتازيا أندلسية ، كونشرتو البيانو الأول ، ثلاث غنائيات للكورال والأوركسترا ، سيمفونية عمان ، أوبرا عنترة (شعر أحمد شوقي، 1947) ، أوبرا انس الوجود ، باليه إيزيس وأوزيريس ، ثلاث سيمفونيات ، عدد من مؤلفات موسيقى الحجرة ، ألحان وموسيقى تصويرية لفيلم رسالة إلى الله للمخرج كمال عطية .