الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة رفض الشيخ مصطفى إسماعيل طرد صلاح منصور من عزاء

صلاح منصور
صلاح منصور

صلاح منصور واحد من أهم الفنانين في السينما المصرية ولكن في حياته الشخصية العديد من الأسرار منها حكاية حبه للشيخ مصطفى إسماعيل وإعجابه بصوته في تلاوة القرآن، نستعرضها في ذكرى ميلاد صلاح منصور الذي يصادف اليوم إذ ولد في 17 مارس 1923.

كان صلاح منصور متيم بصوت الشيخ مصطفى إسماعيل وتلاوته للقرآن الكريم ويحضر كل عزاء ومآتم يقرأ به الشيخ للدرجة التي كان تجعله يتصل بمنزله ليعرف المكان الذي يتواجد فيه.

يقول الكاتب محمود السعدني في كتاب "الطريق إلى زمش" أن صلاح منصور كان يمشي وراء الشيخ مصطفى إسماعيل في المحافظات حتى يسمع صوته وهو يقرأ القرآن.

وفي حوار مع الفنان شكري سرحان قال إنه عرف الشيخ مصطفى إسماعيل من خلال صلاح منصور وكانوا يذهبون إلى كل عزاء في محافظات مصر حتى يسمعوا صوت وتلاوة "إسماعيل" يقول شكري سرحان "كنا مرة في ميتم وكان بيتلو الشيخ وصلاح منصور كان مصهلل ومندمج لدرجة إنه قعد يقول ياسلام.. آه والنبي حلوة دي.. الله عليك يا سيدي".

يقول "سرحان" كلمات صلاح منصور تسببت في ضيق لصاحب العزاء الذي أخبره أنه عزاء لشابين ماتوا في حادث وهو لا يراعي شعورهم وطالبه بمغادرة العزاء لولا تدخل الشيخ مصطفى إسماعيل "قالهم لو مشي أنا كمان همشي".