الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 08:39 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار من وزير التعليم بشأن تصحيح تظلمات الثانوية العامة 2023

الدكتور رضا حجازي ــ تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي ــ تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرار جديد فيما يخص تظلمات الثانوية العامة 2023، مشيرًا إلى أن أي طالب سيتظلم من نتيجة إحدى المواد في امتحانات الثانوية العامة 2023، سيكون من حقه الاطلاع على الـ"بابل شيت" الخاص به مع نموذج الإجابة.

أكد الوزير في تصريحات صحفية أن فكرة اطلاع الطالب على البابل شيت ونموذج الإجابة جاءت حتى تتحقق العدالة وأن كل طالب له حق سيحصل عليه فورًا، مشددًا على أن الوزارة تعمل على تحقيق مصلحة الطالب خلال الثانوية العامة خاصة أنها سنة دراسية فارقة في عمر أي طالب.

أوضح الدكتور رضا حجازي أن المعتمد لدى الوزارة عند التصحيح سواء في الامتحانات أو التظلمات هو الـ"بابل شيت"، لافتًا إلى أنه ستكون هناك لجنة مكونة من 10 خبراء سيكون دورهم مراجعة نموذج الإجابة واعتماده عقب انتهاء الامتحانات.

قال الوزير: "بالنسبة لأسئلة الامتحانات فسيتم الاستعانة بها من خلال بنوك الأسئلة والمركز القومي للامتحانات التابع للوزارة"، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود اختلاف جوهري في إجابة أي من سؤال من قبل اللجنة، سيتم إلغاء السؤال أو تحديد آلية يُعلن عنها قبل بداية عملية التصحيح.

شدد حجازي على أن الوزارة بكافة قيادتها تعمل حاليًا وتبذل جهود كبير من أجل منع تسرب امتحانات الثانوية العامة 2023 بالإضافة إلى التصدي لظاهرة الغش الجماعي في بعض المدارس.

قال وزير التعليم: "لن يحدث أي تسريب للامتحانات فنحن نواجه هذه الأزمة بالتعاون مع عدة جهات مختصة، وستتعرف الوزارة على الطالب الذي يقوم بتصوير ورقة الامتحن في دقائق معدودة".

كان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلن أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستتلافى الأخطاء التي كانت تحدث خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن الطالب سيتسلم كتيب المفاهيم قبل بداية كل امتحان وسيقوم بتسليمه قبل الخروج من اللجنة.

أكد حجازي أنه لن يتم السماح للطلبة بدخول اللجنة بالهاتف المحمول أو السماعات الإليكترونية أو الساعات الذكية وذلك منعًا للتصوير أو استخدام هذه الأدوات في الغش ومن ثم يقع ظلم على الطالب المجتهد.